ماذا قال محمود عباس عن "تهجير" سكان الخان الأحمر؟

الشرق الأوسط
نشر
ماذا قال محمود عباس عن "تهجير" سكان الخان الأحمر؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس أبو مازن، الأربعاء، "اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي، على المواطنين الفلسطينيين في الخان الأحمر وترحيلهم من أرضهم بالقوة"، وذلك شرق القدس المحتلة، مشدداً على "ضرورة قيام الأمم المتحدة بواجبها تجاه الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأشاد عباس بـ"تلاحم عدد كبير من المسؤولين الفلسطينيين مع أبناء شعبهم للتصدي لمخططات الاحتلال الهادفة إلى سرقة الأرض الفلسطينية"، موجهاً التحية إلى مواطني بلده على ما سماه "التصدي البطولي" لما يحدث في الخان الأحمر "بالرغم من جبروت الاحتلال، واستعماله القوة المفرطة ضد أبناء شعبنا الأعزل"، على حد وصفه.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، فقد أدان وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، بأشد العبارات "جريمة الحرب التي ترتكبها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، في الخان الأحمر"، مضيفاً أن في بيان للوزارة اليوم، أن "التهجير القسري لتجمع الخان الأحمر بأكمله يهدف إلى إفساح المجال لتوسيع البناء الاستعماري غير القانوني في القدس الشرقية المحتلة".

بدورها، أعربت بريطانيا عن قلقها بشأن ما يحدث في الخان الأحمر، وذلك على لسان المتحدث باسمها إدوين سموأل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ قال: "تقلقني جدا أنباء هدم قرية خان الأحمر في الضفة الغربية المحتلة. ويذهلني حقا مدى ما يمكن تبريره باسم (التحديث) و(الأمن)، في حين أن التحديث والأمن يتحققان فعليا بترابط المجتمعات مع بعضها وليس بتفريقها عن بعضها"، على حد تعبيره.

نشر