ماذا سيحدث في تركيا يوم 9 يوليو؟

الشرق الأوسط
نشر
ماذا سيحدث في تركيا يوم 9 يوليو؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- - حددت تركيا، الأربعاء، موعد الكشف عن تشكيلة الإدارة الرئاسية الجديدة للبلاد وذلك بعد فوز رجب طيب أردوغان بمنصب الرئيس مجدداً في الانتخابات التي شهدتها أنقرة يونيو/ حزيران الماضي.

وحسب وكالة الأناضول التركية، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن أردوغان سيعلن تشكيلة الإدارة الرئاسية الجديدة يوم 9 يوليو/ تموز الجاري.

وفي بيان أصدره اليوم، أوضح قالن أن "مراسم أداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية ستكون في 9 يوليو/ تموز الحالي".

وكشف قالن عن برنامج المراسم، قائلا إنه "سيبدأ مع أداء اليمين في البرلمان، ثم سيتوجه بعدها أردوغان إلى ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، بعدها سيقام في المجمع الرئاسي حفل بدء تسلم المهام بحضور العديد من رؤساء دول وحكومات أجنبية ورؤساء برلمانات، ومدعوين من كافة فئات الشعب".

ولفت قالن إلى أنه "ستقام مأدبة عشاء على شرف رؤساء الدول والحكومات الذين سيحضرون المراسم في المجمع الرئاسي"، مضيفاً أنه في "ذات اليوم سيعلن أردوغان في مؤتمر صحفي تشكيلة الإدارة للنظام الرئاسي الجديد".

وأعلن أن "الحكومة الحالية وإلى حين بدء الرئيس بمهامه، ستعمل على إصدار قوانين المواءمة المتعلقة بالانتقال للنظام الجديد بموجب الصلاحيات المستمدة من البرلمان"، في إشارة منه إلى تحول البلاد إلى النظام الرئاسي وعدم وجود منصب رئيس الوزراء بموجب المرسوم الصادر اليوم والذي يعزز من صلاحيات حكم أردوغان.

نشر