منظمة حظر الكيماوي: استخدام محتمل للكلورين وليس السارين في دوما

الشرق الأوسط
نشر
منظمة حظر الكيماوي: استخدام محتمل للكلورين وليس السارين في دوما

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، عن احتمال استخدام غاز الكلورين وليس السارين، في مدينة دوما الواقعة في غوطة دمشق الشرقية، في 7 أبريل/نيسان الماضي، وفقا لتقرير نشرته الجمعة.

وقالت المنظمة إنه لم يتم العثور على آثار استخدام غاز الأعصاب في العينات التي تم أخذها من دوما ولكن البحوث أشارت إلى استخدام محتمل لغاز الكلورين في المدينة، وأشارت إلى أن فريق تقصي الحقائق يعمل على التحقق من هذه النتائج قبل أن يجعلها نهائية.

من جانبها، كانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت مقتل عدد كبير من سكان المدينة، كما ظهرت على 500 شخص أعراض تشير إلى تعرضهم لمواد كيماوية خلال هجوم شنه النظام السوري لإخراج فصائل المعارضة المسلحة من دوما.

يذكر أن مسؤولين أمريكيين كانوا قد عبروا عن ثقتهم بأن النظام استخدم غاز السارين، وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيثر نويرت، حينها، إلى امتلاك أمريكا معلومات تفيد بأن النظام استخدم غازي السارين والكلورين في الهجوم الذي شنه على المدينة، وبناء على هذه المعلومات، نفذت أمريكا وبريطانيا وفرنسا هجوما على مواقع عسكرية سورية في 14 إبريل/نيسان.

نشر