السيسي والبشير: مصيرنا مشترك ونحرص على تعزيز العلاقات

الشرق الأوسط
نشر
السيسي والبشير: مصيرنا مشترك ونحرص على تعزيز العلاقات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير على وحدة مصير مصر والسودان، وحرصهما على تعزيز العلاقات بين البلدين في كل المجالات بما يخدم مصالح الشعبين.

وقال البشير، في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي خلال زيارته للخرطوم، مساء الخميس، إن السودان ومصر "تربطهما علاقات تاريخية وثقافية واجتماعية"، مؤكدا "رغبة السودان في الانتقال بالعلاقات إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية.

وأضاف البشير أن "هذه الزيارة سيكون لها ما بعدها"، موضحا أن البلدين "اتفقا على الانطلاق لأن تكون العلاقة استراتيجية في كل المجالات، كما تم الاتفاق على إزالة كل العوائق التي تعترض حركة الأفراد والسلع والمواد، وتم تكليف حكومتي البلدين بوضع استراتيجية واضحة وفق مواقيت محددة". وتابع بالقول إن "البلدين وقعا على مشروعات الربط الكهربائي وإن هناك دراسات لربط سكك حديد السودان بسكك حديد مصر"، مشيرا إلى أن البلدين تربطهما 3 طرق برية.  

من جانبه، قال السيسي إن "من بين كل الزيارات الخارجية التي أقوم بها للدول الشقيقة والصديقة، تحظى زياراتي للسودان بمكانة خاصة وأولوية متقدمة ومتميزة، ليس بالنسبة لي فقط ولكن لكل مسؤول مصري يزور هذا البلد الشقيق، وكذلك لكل مواطن مصري يحظى بالتواجد على أرض السودان الشقيق، ومرجع هذه المكانة الخاصة يعود إلى شعور كل مصري يزور السودان بأنه لم يخرج من وطنه ولم يغادر أرض بلاده".

وأضاف السيسي أن زيارته للسودان تأتي "في إطار التوجه الذي بات ثابتاً وواضحاً في سياسة الدولتين الشقيقتين، وأصبح جزءاَ لا يتجزأ من توجهات البلدين الإقليمية والدولية، ألا وهو التنسيق الكامل بينهما والسعي المستمر والدؤوب لدعم المصالح الاستراتيجية المشتركة بين الشعبين والدولتين في كل المجالات". وتابع بالقول إن "ما يربط بين بلدينا من علاقات ووشائج وتاريخ ووحدة في المسار يندر أن يتكرر بين أي دولتين وشعبين على مستوى العالم.. نحن لدينا مصير مشترك".

نشر