سفير السعودية لدى أمريكا يربط بين إيران وتنظيم القاعدة: تاريخ طهران بدعم الإرهاب معروف

الشرق الأوسط
نشر
سفير السعودية لدى أمريكا يربط بين إيران وتنظيم القاعدة: تاريخ طهران بدعم الإرهاب معروف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – ربط سفير المملكة العربية السعودية لدى أمريكا، الأمير خالد بن سلمان، بين إيران وتنظيم القاعدة ونشر وثيقة قال إنها لزعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، تثبت أن إيران كانت ممرا لأموال التنظيم وأفرداه ومراسلاته، وكشف أدلة أخرى تظهر التعاون بين طهران والقاعدة.

نشر سفير السعودية لدى واشنطن سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر قال فيها إن "تاريخ النظام الإيراني في دعم الإرهاب معروف" وأشار إلى أن دعم طهران للإرهاب لم يكن في الشرق الأوسط فحسب وإنما على مستوى العالم.

وربط الأمير خالد بن سلمان بين إيران والقاعدة قائلا إن العلاقة بين الجانبين تعود إلى تسعينيات القرن الماضي، ولفت إلى اللقاء الذي جمع أحد كبار قادة حزب الله، عماد مغنية، بأسامة بن لادن، بهدف تبادل الخبرات وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت الهدف للطرفين.

في السياق ذاته، تطرق سفير السعودية لدى أمريكا إلى إحدى الوثائق "المكتوبة بخط أسامة بن لادن ونشرتها الاستخبارات الأمريكية" وقد كشفت هذه الوثيقة عن جملة قال فيها بن لادن إن "إيران هي الممر الرئيسي لنا بالنسبة للأموال والأفراد والمراسلات".

واتهم الأمير خالد بن سلمان إيران بعدم احترام حرمة الاتفاقيات والمعاهدات، وذكّر بالهجوم على السفارة الأمريكية عام 1979، والسفارة البريطانية عام 2011 والسفارة والقنصلية السعوديتين عام 2016.

نشر