السعودية تسهّل رحلة الحجاج عبر مبادرة "طريق مكة".. فما هي مميزاتها؟

الشرق الأوسط
نشر
السعودية تسهُل رحلة الحجاج عبر مبادرة "طريق مكة".. فما هي مميزاتها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة "طريق مكة" في إندونيسيا، السبت، وذلك بعد أيام من إطلاق المبادرة التي تهدف لتسهيل رحلة الحجاج إلى مكة، في العاصمة الماليزية، كوالالمبور.

حضر مسؤولون سعوديون وإندونيسيون إطلاق المبادرة في مطار "سويكارنو-هاتا" في العاصمة الإندونيسية، جاكارتا، وقد تم اطلاعهم على آلية عمل هذه المبادرة، التي ستوفر تسهيلات للحجاج المتجهين إلى مكة.

 جاء اتخاذ قرار إطلاق "طريق مكة" من ماليزيا وإندونيسيا، بناء على عدد الحجاج الكبير من هاتين الدولتين، والذي وصل إلى 1.75 مليون حاج خلال العام الماضي، لكن المدير العام للجوازات السعودية، سليمان عبد العزيز اليحيى قال إن المملكة ستوفر هذه المبادرة لكل الدول الراغبة بالاستفادة منها في المستقبل.

وقال اليحيى في بيان له: "بدأت اليوم الرحلة الأولى للحجاج الإندونيسيين الذين سيتمتعون بخدمات طريق مكة"، وذلك بعد أن انطلقت أول رحلتين من مطار كوالالمبور في ماليزيا.

أما عن التسهيلات التي ستقدمها المبادرة، فستشمل استصدار تأشيرات دخول للمملكة وتسهيلات في إجراءات الجمارك والجوازات، بالإضافة إلى تيسير المتطلبات الصحية وتنظيم الأمتعة وتأمين السكن للحجاج.

ولن تقتصر هذه التسهيلات على تيسير الدخول إلى السعودية، لكنها ستسمح للحجاج أيضا بالتوجه مباشرة إلى مقار إقامتهم دون الخضوع للإجراءات الروتينية في المطار، إذ ستقوم شركات معتمدة بنقل أمتعتهم إلى مكان إقامتهم.

في سياق متصل، كانت السعودية قد سهلت دخول الحجاج القطريين عبر منحهم رفاهية التسجيل الإلكتروني، وذلك بعد أن أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية رابط تسجيل للمواطنين القطريين والمقيمين في قطر على حد سواء.

يذكر أن مناسك الحج تبدأ في الثامن من شهر ذي الحجة وتمتد حتى الـ13 من نفس الشهر، أي بين 19 أغسطس/آب و24 من الشهر ذاته، وقد توافد 2.35 مليون حاج خلال العام الماضي إلى السعودية، كان 75 في المائة منهم من خارج المملكة.

نشر