الإمارات والصين: اتفاق على تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة

الشرق الأوسط
نشر
الإمارات والصين: اتفاق على تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة
01:07
شاهد.. الشراكة الاقتصادية بين الصين والإمارات في أرقام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتفقت دولة الإمارات العربية المتحدة و جمهورية الصين الشعبية على "الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى، وتأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة تسهم في تعميق وتركيز التعاون في المجالات كافة، وتعزيز التنمية و الازدهار المشترك بما يتفق والمصلحة المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإمارتية، صباح السبت.

يأتي ذلك في أعقاب أول زيارة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الإمارات، التي بدأها، الخميس، وحظي باستقبال رسمي حافل نال خلاله "وسام زايد"، الأرفع في الدولة.

وأعلنت الإمارات والصين، في بيان مشترك صدر اليوم بشأن تأسيس علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، وذلك بمناسبة زيارة شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية لدولة الإمارات، حرصهما على "تعميق التعاون ضمن مبادرة (الحزام والطريق)، لإقامة علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية المستدامة بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين".

واتفقت الإمارات والصين على "تعزيز التعاون" في أمور مختلفة شملت المجالات السياسية والاقتصادية والمالية، فضلا عن تأكيد وترحيب البلدين بـ"دعم مبادرة (الحزام والطريق)، والحرص على المشاركة النشطة في مشاريعها"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية.

واتفق البلدان على "تضافر الجهود بشأن قضايا مكافحة الإرهاب، و تبادل الخبرات والمعلومات حول محاربة الإرهاب و تدعيم تدريب الأفراد و بناء القدرات في ذلك المجال"، حسب نص بيانهما المشترك.

نشر