إجلاء 800 سوري بينهم متطوعين في "الخوذ البيضاء" إلى الأردن عبر إسرائيل

الشرق الأوسط
نشر
إجلاء 800 سوري بينهم متطوعون في "الخوذ البيضاء" إلى الأردن عبر إسرائيل

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – تم إجلاء 800 سوري من ضمنهم متطوعين فيما يعرف بـ"الخوذ البيضاء" إلى الأردن عبر إسرائيل، بعد أن أصبحت حياتهم بخطر نتيجة للقتال المندلع في الجنوب السوري، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

أكدت بترا أن المتطوعين في "الخوذ البيضاء" نزحوا من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، بعد أن شن الجيش السوري هجوما عنيفا في إطار سعيه للسيطرة عليها مجددا، وقد غادروا مناطقهم بعد أن "أصحبت حياتهم بخطر".

وستبقى هذه المجموعة من النازحين السوريين بمنطقة مغلقة في الأردن حاليا، قبل أن تغادر إلى بريطانيا وألمانيا وكندا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حسبما قاله الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، محمد الكايد، لبترا.

تأتي هذه الخطوة كاستجابة لمطالب الغرب الذي دعا إلى إنقاذ متطوعي "الخوذ البيضاء"، بعد أن سيطر النظام على عدد من المناطق التي ينشطون بها في الجنوب، وذلك لأن النظام وروسيا يعتبران هذه المجموعة "إرهابية".

بدورها، رحبت كندا بالخطوة عبر بيان لوزيرة خارجيتها، كريستيا فريلاند، أشادت فيه بعمل "الخوذ البيضاء" وعبرت عن فخرها بأن تكون كندا شريك ومصدر تمويل لهذه المجموعة.

يذكر أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، كان قد قال في وقت سابق، الأحد، إن إسرائيل أنقذت مجموعة من الناشطين السوريين ونقلتهم إلى دولة مجاورة.

نشر