الإمارات ترحب برفض محكمة العدل الاستجابة للتدابير المؤقتة التي طالبت بها قطر

الشرق الأوسط
نشر
الإمارات ترحب برفض محكمة العدل الاستجابة لـ"جميع" التدابير المؤقتة التي طالبت بها قطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بقرار محكمة العدل الدولية رفض تطبيق التدابير المؤقتة التي طالبت بها قطر ضد أبوظبي، بما يخص أشكال التمييز العنصري، وذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وقالت الإمارات في بيانها إنها ترحب برفض محكمة العدل الدولية تطبيق جميع التدابير المؤقتة التي طالبت بها الدوحة، وأوضحت أبوظبي أن المحكمة أشارت و بـ"أغلبية ضئيلة" إلى بعض الإجراءات التي "تتخذها الإمارات بالفعل".

في السياق ذاته، قالت الإمارات إن قرار المحكمة يعكس حقيقة أن "التدابير المؤقتة التي طلبتها قطر دون أساس صحيح ولم تكن مدعومة بأي أدلة"، وأشارت إلى أن على الدوحة أن "تتجاوب مع المطالب المشروعة لدولة الإمارات والدول المقاطعة الأخرى فيما يتعلق بدعم قطر المستمر للإرهاب وجهودها لزعزعة استقرار المنطقة"، حسبما جاء في البيان.

ولفتت أبوظبي إلى أن "إجراءاتها موجهة ضد الحكومة القطرية وليست تجاه الشعب القطري، وعلى العكس من المزاعم القطرية"، وكشفت أنه "لا يزال الآلاف من القطريين يقيمون في دولة الإمارات ويزورونها، ويمكن للزوار القطريين دخول دولة الإمارات بإذن دخول مسبق من خلال الخط الساخن المعلن عنه في 11 يونيو 2017".

حثت الإمارات في بيانها، قطر، على أهمية انخراط قطر "بشكل بنّاء في الطلبات المقدمة من دولة الإمارات وبلدان أخرى إلى قطر من أجل الامتثال لالتزاماتها الدولية"، ورحبت بالمواطنين القطريين على أراضيها.

يذكر أن محكمة العدل الدولية كانت قد أصدرت قرارا "مؤقتا" يلزم الإمارات بلم شمل العائلات القطرية التي تأثرت بالمقاطعة، ويسمح للطلاب القطريين باستكمال دراستهم في الإمارات، وللقطريين بالتقاضي على الأراضي الإماراتية.

نشر