السيستاني يدعم مطالب المتظاهرين.. ويدعو لسرعة تشكيل الحكومة العراقية

الشرق الأوسط
نشر
السيستاني يدعم مطالب المتظاهرين.. ويدعو لسرعة تشكيل الحكومة العراقية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المرجع الشيعي الأعلى بالعراق علي السيستاني، الجمعة، عن دعمه لمطالب المتظاهرين العراقيين، في احتجاجات بدأت من مدن جنوب العراق مثل البصرة، وانتشرت عبر عدة مدن منها، العاصمة بغداد، بسبب ضعف الخدمات الأساسية مثل الكهرباء ونقص الوظائف وانتشار الفساد.

قد يهمك/ الصدر يدعو لتعليق مشاورات تشكيل الحكومة ويدعم مطالب المتظاهرين

وقال الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، ممثل السيستاني في خطبة الجمعة، إن "المرجعية الدينية نصحت مراراً وتكراراً كبار المسؤولين في الحكومة وزعماء القوى السياسية بأن يعوا حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم وينبذوا الخلافات المصطنعة التي ليس وراءها إلا المصالح الشخصية والفئوية.. ويجمعوا كلمتهم على إدارة البلد... ويعملوا للإصلاح ويمتنعوا عن حماية الفاسدين من أحزابهم وأصحابهم".

وأضاف ممثل السيستاني أنه من الضروري العمل في مسارين. وأوضح أن المسار الأول هو أن تعمل الحكومة الحالية بجد على "تحقيق ما يمكن تحقيقه بصورة عاجلة من مطالب المواطنين وتخفف بذلك من معاناتهم وشقائهم"، وفقا لما أذاعته قنوات كربلاء والفرات والسومرية العراقية.

وتابع بالقول إن المسار الثاني هو "تشكيل الحكومة القادمة في أقرب وقت ممكن على أسس صحيحة من كفاءات فاعلة ونزيهة، ويتحمل رئيس مجلس الوزراء فيها كامل المسؤولية عن أداء حكومته ويكون حازماً وقوياً ويتسم بالشجاعة الكافية في مكافحة الفساد المالي والإداري".

وحذر من أنه إذا "تنصلت الحكومة عن العمل بما تتعهد به أو تعطل الأمر في مجلس النواب أو لدى السلطة القضائية، فلا يبقى أمام الشعب إلا تطوير أساليبه الاحتجاجية السلمية لفرض إرادته على المسؤولين، مدعوماً في ذلك من قبل كل القوى الخيّرة في البلد". وقال: "عندئذ سيكون للمشهد وجه آخر مختلف عما هو اليوم عليه".

 

نشر