محمد بن راشد ومحمد بن زايد ينعيان "فتاة العرب": قامة أدبية تركت خلفها كنوزا

الشرق الأوسط
نشر
محمد بن راشد ينعى "فتاة العرب": رمز كبير تركت خلفها كنوزا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الجمعة، السيدة عوشة بنت خليفة السويدي، التي أطلق عليها لقب "فتاة العرب"، وتٌوصف بـ"شاعرة الإمارات الأولى".

وقال الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على تويتر: "فقد الوطن رمزا كبيرا في الأدب والحكمة والشعر.. عوشة بنت خليفة السويدي (فتاة العرب)". وأضاف: "تركت خلفها كنوزا من الأدب والشعر ستظل تحكي سيرتها وتحمل ذكراها خالدة في صفحات الوطن".

من جانبه، قال الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، إن بلاده "فقدت قامة أدبية شامخة وعلامة فارقة في الشعر النبطي ظلت قصائدها في الوطن والتاريخ والدين لعشرات السنين تثري الذاكرة الإماراتية حكمة وثقافة ومعرفة وإبداعا".

ولدت الشاعرة عوشة السويدي عام 1920 في أبوظبي، وتعد من رواد الشعر النبطي الإماراتي. وذاع صيتها من خلال تسابق المطربين الشعبيين على غناء أشعارها التي كانت تكتبها باسم "فتاة الخليج". وأطلق عليها الشيخ محمد بن راشد لقب "فتاة العرب" نظرا لتجاوز شعرها المحلية إلى العربية من خلال تناولها في أشعارها القضايا العربية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

 

نشر