جواد ظريف: الأمريكيون "مدمنون" على العقوبات.. وسنحول الضغوط إلى فرص

الشرق الأوسط
نشر
جواد ظريف: الأمريكيون "مدمنون" على العقوبات.. وسنحول الضغوط إلى فرص

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وصف وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، المسؤولين الأمريكيين بأنهم "مدمنون على العقوبات"، مشيرا إلى أن إيران ستثبت لأمريكا أن عليها التوقف عن هذا "الإدمان"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال ظريف خلال اجتماعه مع سفراء ونشطاء اقتصاديين إيرانيين إن الأمريكيين "مدمنون على العقوبات"، وذلك بعد أن فرضت واشنطن عقوبات "غير مسبوقة" على طهران بسبب أنشطتها المزعزعة لاستقرار المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده تقف اليوم في موقف أفضل من الذي كانت به في السابق وذلك بسبب وقوف "العالم" إلى جانبها، في إشارة إلى بقاء الدول الأوروبية ضمن الاتفاق النووي الإيراني.

على صعيد الاقتصادي، وعلى خلفية طلب أمريكا من الدول وقف استيراد النفط الإيراني بشكل كامل، قال ظريف إن بلاده يمكنها أن تحول "الضغوط" إلى "فرص"، عبر زيادة الصادرات غير النفطية، وأشار إلى أن طهران ستثبت لواشنطن أن عليها التوقف عن هذا "الإدمان".

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت قد انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران، وفرضت عليها عقوبات "غير مسبوقة" بسبب برنامجها النووي وبرنامج الصواريخ الباليستية الخاص بها، بالإضافة إلى تدخلها في الشأن الداخلي لدول الجوار ودعمها لمنظمات إرهابية بالمال والسلاح.

نشر