السيسي في مؤتمر الشباب.. حضور "كيكي" و"صفقة القرن" بـ"اسأل الرئيس"

الشرق الأوسط
نشر
3 دقائق قراءة
السيسي في مؤتمر الشباب.. حضور "كيكي" و"صفقة القرن" بـ"اسأل الرئيس"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- موضوعات عدة تحدث عنها الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في جلسة "اسأل الرئيس"، الأحد، ضمن فعاليات اليوم الأخير الدورة السادسة للمؤتمر الوطني للشباب.

وجلسة "اسأل الرئيس" أصبحت من الجلسات الرئيسية ضمن فعاليات مؤتمر الشباب الذي تنظمه مصر بصفة دورية منذ وصول السيسي إلى حكم البلاد، حيث يجيب خلالها عن الأسئلة التي تطرح عليه من قبل المواطنين.

وخلال حديثه عن الأحوال في مصر، مازح السيسي الحاضرين لفعاليات المؤتمر بجامعة القاهرة، بالإشارة إلى "تحدي كيكي" الذي انتشر مؤخرا من خلال الرقص بجوار السيارة وهي تتحرك، قائلا بلهجة مصرية عامية: "قاعدين تركبوا العربيات وكيكي"، ليتحدث بعدها ضاحكا في رسالته إلى وزير البترول المصري المهندس طارق الملا: "زود البنزين ما تقلقش.. بيقول لك إحنا بنعمل كيكي.. طيب".

وتطرق السيسي للحديث عن دور مصر في ملفات دولية عدة من بينها ما يحدث في سوريا، قائلا إن بلاده تعمل على "تيسير الأمر" بين "المعارضة المعتدلة" و"النظام السوري"، ثم عرج بكلامه للأوضاع في ليبيا، مؤكدا دعم القاهرة للجيش الوطني هناك، موضحا: "ندعم الجيش الليبي ووحدة ليبيا، وأن تجرى انتخابات في أسرع وقت ممكن".

واحتلت الأوضاع في الأراضي المحتلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين جانبا من حديثه، ليقول: "صفقة القرن.. تعبير إعلامي تعبير أكثر منه سياسي"، مضيفا: "نحن مع القوانين وكل ما خرج من قرارات الأمم المتحدة، نحن مع حدود ما قبل 67.. دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف السيسي في مؤتمر الشباب الذي انطلقت فعالياته، أمس السبت: ""نمارس الدور بهدوء مع أطراف القضية"، مؤكدا عمل بلاده على "تحقيق المصالحة في فلسطين وتخفيف المعاناة عن أهل قطاع غزة"، ليردد بعدها: "اللي يرضى به الشعب الفلسطيني إحنا معاه".

ووجَّه السيسي رسالة إلى الرأي العام في إسرائيل، قائلا: "عندنا فرصة عظيمة لسلام واستقرار في المنطقة، والحل لن يكون خصما على أمنك واستقرارك"، ثم استكمل بعدها: "مقدرش أوافق على حاجة السلطة الفلسطينية ما توافقش عليها"، حسب تعبيره.

وشهدت جلسة "اسأل الرئيس" حديث السيسي عن دور مصر في القارة الأفريقية من خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي عام 2019، وحرصها على العمل من أجل تنمية البلدان هناك. كما تطرق للحديث عن حرص بلاده على "محاربة الفساد وتحييد الفساد والسيطرة عليه في مصر" من خلال الأجهزة المختصة في الدولة، ومن بينها هيئة الرقابة الإدارية.

في سياق آخر، قال السيسي إن بلاده "لا تستهدف منع الإنجاب" ولكنها تسعى إلى "تنظيم الأسرة"، مشددا على أن هدفه تحقيق رعاية أفضل للأطفال، لافتا إلى أن مواجهة قضية الكثافة السكانية تحظى بـ"اهتمام شديد" من جانب الدولة.

نشر