لماذا قام لبنان بإنزال دبابات في مياه البحر قبالة شواطئه؟

الشرق الأوسط
نشر
لماذا قام لبنان بإنزال دبابات في مياه البحر قبالة شواطئه؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قد يبدو مشهد الدبابات بينما يتم إنزالها في مياه البحر غريبا، ولكن بيئيون لبنانيون قرروا اتباع هذه الطريقة للحفاظ على الحياة البحرية، كما يهدف هذا المشروع إلى خلق حديقة تحت المياه مع تكوين بيئة مصطنعة حاضنة للشعب المرجانية.

أكدت جمعية أصدقاء جمعية صيدا والتي قادت هذه المبادرة، أن المعدات التي قدمها الجيش اللبناني تكونت من ست دبابات وأربع عربات عسكرية أخرى.

وعن الهدف من هذه المبادرة، قالت الجمعية إنها "ستوفر البيئة المثلى لنمو ومضاعفة أعداد الشعب المرجانية وبيض السمك بالإضافة إلى كونها مركز جذب للسياح"، ولفتت المجموعة إلى أن هذه الحديقة ستكون الأكبر من نوعها في البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت المجموعة إلى أن هذه الحديقة ستساهم في "إنعاش وتجديد وإثراء الحياة البحرية كما أنها ستوفر نقطة جذب جديدة للسياحة البحرية والبيئية ولمحبي ومحترفي الغطس".

وكانت تكتسب سواحل لبنان شهرة واسعة على المستوى العالمي سابقا، إلا أن التلوث البيئي أثر سلبا على مياه البحر الأبيض المتوسط، فقد عانى لبنان منذ عام 2015 من تجمع النفايات على الشواطئ ومياه البحر.

يأمل البيئيون بأن يسهم استخدام الدبابات بإحياء وتجديد الحياة البحرية في البلاد وقد استوحوا هذه الفكرة من الولايات المتحدة الأمريكية قبل عقد تقريبا بعد أن تم استخدام 2500 عربة مترو للحفاظ على الحياة البحرية في المحيط الأطلسي.

نشر