روحاني: لا نثير المشاكل في المضائق لكن لن نتخلى عن حقنا بتصدير النفط بسهولة

الشرق الأوسط
نشر
روحاني: لا نثير المشاكل في المضائق لكن لن نتخلى عن حقنا بتصدير النفط بسهولة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده لا تسعى لإثارة المشاكل في المضائق والممرات المائية، لكنها لن تتخلى بسهولة عن حقها بتصدير النفط، وذلك خلال قبوله أوراق اعتماد السفير البريطاني الجديد في طهران، الثلاثاء.

وقال روحاني، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، إن إيران لا تسعى لخلق المشاكل في المضائق والممرات المائية الدولية لكنها لن تتخلى بسهولة عن حقها بتصدير النفط.

وكان الحوثيون قد استهدفوا ناقلتي نفط تتبعان لشركة "البحري" السعودية، الأسبوع الماضي، في مضيق باب المندب، من مدينة الحُديدة في اليمن، وهو الأمر الذي دفع المملكة لإيقاف مرور شحنات النفط مؤقتا عبر المضيق لما يشكله الأمر من خطر على ناقلتها النفطية.

بدوره، أكد مجلس الوزراء السعودي بالاجتماع الذي عقده الثلاثاء، في مدينة نيوم، أن استهداف ناقلتي النفط يثبت تورط الحوثيين وإيران بتهديد الأمن القومي والدولي.

وشدد مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز على ضرورة تسليم السيطرة على الحُديدة للحكومة اليمنية لضمان حماية خطوط الملاحة والتجارة العالمية من الهجمات الإرهابية.

في سياق متصل، كانت أمريكا قد فرضت عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على طهران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وطلبت من حلفائها توقيف استيراد النفط الإيراني.

وفي تطور بهذا الشأن، أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعداده للقاء القادة الإيرانيين إذا رغبوا بذلك "دون شروط مسبقة"، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الإثنين مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوسيبي كونتي.

نشر