السفير الروسي في إسرائيل: لا نستطيع إجبار إيران على مغادرة سوريا

الشرق الأوسط
نشر
السفير الروسي في إسرائيل: لا نستطيع إجبار إيران على مغادرة سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أوضح السفير الروسي في إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، أن روسيا لا تستطيع إجبار إيران على مغادرة سوريا، كون وجودها "لا يخالف القانون الدولي" ويلعب "دوراً أساسياً لمحاربة الإرهاب" في البلاد، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية الرسمية "سبوتنيك" عن مقابلة للسفير الروسي مع القناة العاشرة الإسرائيلية.

ووصف فيكتوروف الطلب الإسرائيلي المتمحور حول إجبار إيران على مغادرة الأراضي السورية بـ"غير الواقعي" في هذه المرحلة، وأضاف أن ذلك "بسبب الدور المهم الذي تلعبه البلاد في الحفاظ على المصالح والجهود المشتركة لدحر الإرهاب في سوريا".

وأشار السفير الروسي إلى أن بلاده تستطيع التحدث مع شركائها الإيرانيين بكل "أمانة وصراحة كما باستطاعتها أن تحاول إقناعهم بالإقدام أو عدم الإقدام على عمل ما، إلا أنها لا تقدر أن ترغم إيران على ترك الأراضي السورية".

وحول النشاط العسكري الإسرائيلي في سوريا قال فيكتوروف، إن موسكو "لم تكن ترحب بالغارات الجوية الإسرائيلية، إلا أنها لا تستطيع أن تملي على إسرائيل كيفية التصرف"، مضيفاً أن روسيا ليست هي التي يمكن أن توفر لإسرائيل حرية القيام بعمل ما أم لا.

ومن جهة أخرى، نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فيديو على "تويتر"، يطرح فيه قصة افتراضية لفتاة إيرانية تسأل عن سبب المعيشة المتردي في بلادها، والقيود الإعلامية والاجتماعية التي تواجهها، لتكتشف لاحقاً بأن أموال الدولة تصرف لدعم نشاطات عسكرية إيرانية في سوريا واليمن ولصناعة أسلحة نووية في إيران.

نشر