وزير الداخلية التركي بعد العقوبات: لدينا شيء يخصنا في أمريكا

الشرق الأوسط
نشر
وزير الداخلية التركي بعد العقوبات: لدينا شيء يخصنا في أمريكا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- رد وزير الداخلية التركي، سليمان سويلو على قرار العقوبات، الذي أصدرته وزارة الخزانة الأمريكية، بحقه، الأربعاء، قائلاً في تغريدة له على "تويتر": "لدينا شيء يخصنا في أمريكا (فيتو) ولن نتركه هناك".

ويشير مصطلح "فيتو"، الذي استخدمه سويلو إلى رجل الدين التركي فتح الله غولن، المتهم من قبل أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في 15 يوليو / تموز عام 2016، إذ لفت وزير الداخلية التركي إلى أن غولن، الذي يقطن في بنسلفانيا هو جزء من الممتلكات التركية.

وفي السياق ذاته قال وزير العدل التركي، عبد الحميد غل، في تغريدة له على "تويتر"، إنه "لا يملك قرشاً واحداً في الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى خارج بلاده"، كما أكد أيضاً أن قرار البيت الأبيض بإعلان العقوبات يعد "تدخلاً في القضاء التركي".

وأصدر البرلمان التركي بياناً يدين قرار العقوبات الأمريكية على وزيري العدل والداخلية التركيين، إذ عبر البيان الذي لم يوقع عليه الحزب الموالي للأكراد، عن "الاحتجاج الشديد على قرار العقوبات"، وشدد في الآن ذاته على أن هذا الموقف "غير مقبول من حيث الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين، وعضويتهما المشتركة في حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد، الخميس الماضي، بفرض "عقوبات كبرى" على تركيا إذا لم تطلق سراح عن القس الأمريكي آندرو برانسون، الذي قررت السلطات التركية وضعه تحت الإقامة الجبرية بعد سجنه لمدة 21 شهرا بتهمة دعم جماعة فتح الله غولن.

نشر