إيران: افتتاح مكتب رعاية المصالح الإيرانية في السعودية قريبا

الشرق الأوسط
نشر
إيران: افتتاح مكتب رعاية المصالح الإيرانية في السعودية قريبا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، عن افتتاح مكتب رعاية المصالح الإيرانية في المملكة العربية السعودية قريبا، وشدد على استعداد طهران لإجراء حوار مع المملكة وغيرها من دول المنطقة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، السبت.

أكد قاسمي في تصريحات أدلى بها لوكالة بانا الإيرانية، أن فريقا قنصليا إيرانيا يتكون من 10 أشخاص ذهب إلى السعودية من أجل أداء فريضة الحج و "متابعة أعماله في إطار بعثة الحج الإيرانية".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن افتتاح هذا المكتب يأتي وفقا لاتفاق تم إبرامه مع سويسرا، وينص على أن تكون الأخيرة راعية لمصالح طهران في المملكة.

في سياق متصل، عبّر قاسمي عن استعداد بلاده لإجراء حوار مع كافة دول المنطقة ومن ضمنها السعودية، ولفت إلى أن طهران لم ترفض اقتراحات بعض الدول للتوسط بينها وبين الرياض.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، انقطعت عام 2016 بعد الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران، وتعيش العلاقات بين البلدين حالة من التوتر في ظل عدة خلافات جوهرية في عدد من الدول العربية مثل اليمن وسوريا والبحرين ولبنان وغيرها.

نشر