الحرس الثوري الإيراني يعلن عن إجرائه مناورة عسكرية في الخليج

الشرق الأوسط
نشر
الحرس الثوري الإيراني يعلن عن إجرائه مناورة عسكرية في الخليج

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – أعلن الحرس الثوري الإيراني عن إجراء مناورة عسكرية في الخليج العربي الأسبوع الماضي، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية (تسنيم).

فبعد أن لاحظت أمريكا تحركا عسكريا إيرانيا في الخليج قبل أيام، أكد الحرس الثوري أنه أجرى مناورة عسكرية في إطار "برنامج التدريب السنوي" الخاص به.

وتهدف هذه المناورة التي وصفت بـ"الناجحة" إلى "السيطرة والحفاظ على أمن المياه الدولية" في الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي لمواجهة الخطر الذي قد يأتي من "العدو"، وفقا لـ"تسنيم".

في وقت سابق، كان قد أكد المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية، ويليام أوربان، لـCNN  أن واشنطن لاحظت ازديادا بعدد العمليات التي تقوم بها البحرية الإيرانية في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عُمان، وأشار إلى أن أمريكا تراقب التحركات عن كثب وتعمل مع شركائها من أجل ضمان حرية الملاحة وتسيير الرحلات التجارية عبر المياه الدولية.

بسياق متصل، تستعد أمريكا للبدء بتطبيق عقوباتها الاقتصادية على طهران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني في شهر مايو/أيار الماضي، إذ سيبدأ تطبيق العقوبات على طهران، الإثنين.

يذكر أن واشنطن وحلفائها من دول الخليج يعملون على منع إيران من التحكم بالمضائق في الخليج والبحر الأحمر، لما يشكله وجود طهران أو القوى المدعومة منها من خطر على حركة الملاحة والتجارة العالمية، وهو الخطر الذي تزايد بعد أن استهدف الحوثيون ناقلتي نفط سعوديتين عند مضيق باب المندب بمدخل البحر الأحمر الأسبوع المنصرم.

نشر