ترامب: أحب حل الدولتين.. والفلسطينيون سيعودون لطاولة الحوار

الشرق الأوسط
نشر
"دعم مطلق" و"ثقة عمياء".. باجتماع ترامب ونتنياهو في الأمم المتحدة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – شدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على تمسكه بحل الدولتين، مشيراً إلى أن هذا هو الخيار الأمثل للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، ولافتاً إلى أن أمريكا ستطرح خطة السلام في هذا الشأن خلال فترة تتراوح بين شهرين و4 أشهر، وذلك إثناء جلوسه إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتلقي الأسئلة خلال اجتماع جمعهما في الأمم المتحدة.

وقال ترامب: "أحب حل الدولتين"، ولفت إلى أن هذا هو الخيار الأمثل لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، كما أنه كشف عن أن إدارته ستطرح خطة السلام في فترة تتراوح بين شهرين و4 أشهر، معبراً عن أمنيته بإيجاد حل للصراع قبل نهاية فترته الرئاسية. 

وعبر الرئيس الأمريكي عن ثقته بعودة المسؤولين الفلسطينيين الذين رفضوا التفاوض مع امريكا بعد قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، لطاولة الحوار، مؤكدا أن خطوة نقل السفارة كانت تهدف لإزالة عقبة كبيرة في طريق المفاوضات، كما أنه حث إسرائيل على اتخاذ خطوات مفيدة للطرف الآخر.

وكان ترامب، قد أكد أن أمريكا تدعم إسرائيل بشكل مطلق، وأشار إلى أنه يقف إلى جانب إسرائيل في جميع الخطوات التي تتخذها من أجل حماية نفسها. 

وقال ترامب: "نحن مع إسرائيل 100%"، وتابع قائلا: "ندعم إسرائيل في جميع الخطوات التي تتخذها من أجل الدفاع عن نفسها"، على حد تعبيره.

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: "هم شرسون ليس لديهم خيار آخر، إنها بقعة معقدة من العالم"، وأكد أنه يريد أن يطمئن نتنياهو بأن أمريكا تدعمه وتقف إلى جانب إسرائيل بشكل مطلق.

ورغم أن ترامب لم يتطرق لقضية تزويد روسيا النظام السوري بمنظومة صواريخ "S-300"، إلى أن مسؤولين أمريكيين عبروا عن خشيتهم من الخطوة الروسية وشجعوا إسرائيل على شن هجمات جوية على مناطق في سوريا.

من جانبه، أكد نتنياهو أن إسرائيل ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية نفسه، وأشار إلى أنه لا يشك بالدعم الذي سيقدمه الرئيس الأمريكي لإسرائيل.

نشر