غيريفث لـCNN: أزمة "الجوع" الأكثر إلحاحا لإنهاء الصراع في اليمن

الشرق الأوسط
نشر
المبعوث الأممي: مقتل خاشقجي لعب دورا في الدعوة إلى السلام باليمن

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – أكد المبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، على أنه اجتمع بوزير الخارجية الأمريكية وعدد من المسؤولين الأمريكيين، وشدد خلال الاجتماع على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن لما تحمله من مخاطر تتعلق بتفاقم أزمة الجوع هناك، وذلك خلال مداخلة أجراها في برنامج "Connect the World" عبر CNN.

ورأى غريفيث، أن العامل الأكثر إلحاحاً الذي يبرر تحرك السياسة الخارجية الأمريكية في اليمن كان تهديد المجاعة، موضحا أن "تهديد المجاعة حقيقي للغاية وينذر بمضاعفة أعداد الناس المعرضين لخطر الموت من الجوع في اليمن"، وأضاف قائلا: "هذا هو العامل الملح هنا".

وأضاف غريفيث أنه يعتقد أن الإدارة الأمريكية تأخذ هذه القضية على محمل الجد، لكنه أقر بأن "التحدي الآن هو تحويل هذه الدعوة إلى فعل".

واعتبر المبعوث الأممي أن "الخطوط العريضة لتسوية نهائية واضحة، ولكن الوصول إلى هناك كان الجزء الصعب"، مضيفا أنه "كالعادة، إيجاد الحل ليس المشكلة في إنهاء النزاع، فالمشكلة تكمن في الحصول على الثقة، بأن يخاطر الناس بتصديق وعود بعضهم".

وفي معرض إجابته على سؤال يتعلق بتوقيت الدعوات الأمريكية لوقف إطلاق النار في اليمن، وارتباطها بمقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي والانتخابات النصفية الأمريكية، قال غريفيث: "أعتقد أن الأمر يشكل مزيجا من هذه القضايا"، وأضاف قائلا: "لقد كان هناك بوادر تظهر رغبة قوية بالانتقال من الحرب إلى السلم وأعتقد أن القضايا التي سبق ذكرها قد حفزت رغبة هذه الدول ولا أعني فقط أمريكا والمنطقة بل الدول الأوروبية كذلك"، على حد تعبيره.

نشر