روحاني في الذكرى الـ40 للثورة: لا يمكن تنفيذ أي قرار بالمنطقة دون إيران

الشرق الأوسط
نشر
روحاني في الذكرى الـ40 للثورة: لا يمكن تنفيذ أي قرار بالمنطقة دون إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى الرئيس الإيراني حسن روحاني، الإثنين، أن إيران هي "البلد الوحيد" الذي يمكنه الإسراع إلى دعم شعوب المنطقة، وأنه "لا يمكن تنفيذ أي قرار" في المنطقة من دون إيران، على حد تعبيره.

وقال روحاني، في كلمته بمناسبة ذكرى ثورة 1979، إن "شعب إيران العظيم انتصر قبل 40 عاماً على الاستبداد والتبعية وتمكن من إرساء دعائم استقلال الجمهورية الإسلامية"، بحسب وكالتي أنباء "إرنا" و"تسنيم" الإيرانيتين.

وأضاف: "نحتفل بذكرى انتصار الثورة في وقت نكون فيه أمام مؤامرات أمريكا المجرمة والكيان الصهيوني والأنظمة الرجعية الإقليمية، فهؤلاء يحاولون ممارسة الضغوط علينا، ولكن هذا الحضور لأبناء الشعب في أنحاء إيران وخاصة في العاصمة إن دل على شي إنما يدل على أن العدو لم ولن يتمكن من تحقيق أهدافه المشؤومة ونحن سنواصل مسيراتنا كما اخترناها قبل 40 عاماً".

وأكد روحاني أن "قوة إيران باتت أوسع من فترة الحرب المفروضة"، وقال إن "القوات المسلحة اليوم تصنع 85% من المعدات العسكرية على أيدي القوى الشابة في البلاد، ونحن نصنع مختلف أنواع الصواريخ، لم ولن نستأذن أحدا في تصميمها وتصنيعها، وسنواصل ذات المسيرة والقدرة العسكرية".

وأشار روحاني إلى موقف إيران من سوريا والعراق واليمن والأراضي الفلسطينية، وقال: "نحن ساعدنا هذه الدول لتمضي نحو الحرية واتخاذ القرار بشأن مصيرها، ورأى العالم أن شعوب المنطقة قاومت القوى المعادية وأجبرتها على الخروج من المنطقة، واليوم تمضي بمسيرتها وتتخذ القرارات بشأن مصيرها".

وأضاف أن "دور إيران اليوم في المنطقة بات واضحاً أكثر من أي وقت مضى، أي بلد أو قوى عظمى لتقل ما تريد، فإذا أرادت الشعوب الأمن فإن إيران هي البلد الوحيد الذي يمكنه الإسراع إلى دعم شعوب المنطقة". وتابع بالقول إنه "لا يمكن تنفيذ أي قرار في المنطقة من دون إيران، على الاستكبار العالمي والأمريكيين والصهاينة أن يدركوا بأن النصر سيكون حليف الشعب الإيراني".

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر