حكومة أمريكا تدرب سعوديين على متن طائرات لحفظ أمنها.. وقضيتا خاشقجي و9/11 تبرزان بين مشرّعين

الشرق الأوسط
نشر
حكومة أمريكا تدرب سعوديين على متن طائرات لحفظ أمنها.. وقضيتا خاشقجي و9/11 تبرزان بين مشرّعين

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— كشفت مصادر لـCNN عن برنامج تدريب أمريكي تقوم به الحكومة الأمريكية بتدريب سعوديين على حفظ الأمن والسلامة على متن الطائرات السعودية.

ووفقا للمصادر فإن هذا البرنامج بحث وأقر خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، إلا أن المسؤولين القائمين على هذا البرنامج حينها لم يتمكنوا من العمل على كامل التفاصيل حتى نهاية العام 2016، لتتم الموافقة الرسمية عليه في مارس/ آذار العام 2017.

02:33
المفوض السابق للجنة التحقيق بـ9/11 لـCNN: الصفحات الـ28 السرية تحتوي أدلة على دعم 6 سعوديين للقاعدة

كلفة هذا البرنامج غير معروفة إلا أن المملكة العربية السعودية ستقوم بدفع غالبية الكلف المترتبة عليه إلى الحكومة الأمريكية بما يتضمن "الخبرات التكنولوجية والاستشارات والمهارات والموارد الأمريكية التي سترسل للسعودية" وفقا لمصدرين مطلعين على الأمر.

ويثير هذا البرنامج مخاوف لدى عدد قليل من المشرعين في واشنطن خصوصا على أعقاب قضية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وما ترتب على ذلك من إثارة شكوك حول الشراكة الأمريكية السعودية.

وقال أحد المشرعين الأمريكيين المطلعين على البرنامج: "عندما تبدأ بالحديث عن أمن الملاحة الجوية ووضع عملاء للحكومة السعودية مسلحين على متن الطائرات المتوجهة إلى أمريكا، فأنت بذلك تصيب صلب السبب الذي أنشأت له وكالة الأمن القومي DHS وإدارة أمن المواصلات TSA".

نشر