مشاركة الملك سلمان وعودة أمير قطر.. ما نعرفه عن الزعماء الحاضرين في "قمة تونس"

الشرق الأوسط
نشر
مشاركة الملك سلمان وعودة أمير قطر.. ما نعرفه عن الزعماء الحاضرين في "قمة تونس"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – يشارك العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في القمة العربية المزمع عقدها في تونس، الأحد، كما يرأس أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفد بلاده المشارك في القمة وذلك بعد أن غاب عن القمة الماضية في مدينة الظهران السعودية.

عودة أمير قطر

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية عن ترأس الشيخ تميم بن حمد وفد قطر المشارك في القمة العربية التي تحمل عنوان "توحيد الرؤية والكلمة".

وكان قد غاب أمير قطر عن "قمة القدس" التي استضافتها المملكة العربية السعودية، بسبب المقاطعة التي تفرضها المملكة والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة منذ يونيو/حزيران من عام 2017.

السعودية

من جانبه، سيترأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفد السعودية في القمة، التي من المتوقع أن تناقش عدة قضايا على رأسها، اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان، والتوترات التي يشهدها قطاع غزة.

الكويت والبحرين

بدوره، غادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى تونس ليرأس وفد بلاده في القمة العربية، في حين سيغيب ملك البحرين عن القمة، وسيترأس نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة، وفد المنامة في القمة.

مصر

أكدت وكالة الأنباء التونسية وصول رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأحد، دون صدور أي تصريح رسمي من الجانب المصري حول هوية رئيس الوفد المصري في القمة العربي، في ظل أنباء عن اعتذار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن المشاركة في هذه القمة، وحاولت CNN التواصل مع الرئاسة المصرية لتأكيد هذه الأنباء، دون إجابة.

الإمارات وعُمان

من جانبه، سيرأس حاكم الفجيرة، الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وفد الإمارات في قمة تونس، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، في الوقت الذي يترأس وفد السلطنة، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد، أسعد بن طارق آل سعيد.

الأردن ولبنان

أكد مصدر في الديوان الملكي الأردني لـCNN أن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، سيرأس وفد الأردن في القمة العربية، في حين سيترأس الرئيس اللبناني، ميشال عون، وفد لبنان في القمة، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية.

السلطة الفلسطينية

سيكون رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على رأس الوفد الفلسطيني المشارك في قمة تونس، وفقا لوكالة أنباء وفا الفلسطينية.

العراق

يترأس الرئيس العراقي برهم صالح وفد العراق في القمة العربية في تونس، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

الجزائر

يترأس رئيس مجلس الأمة الجزائري، والمرشح لخلافة عبد العزيز بوتفليقة مؤقتا، في حال تفعيل المادة 102 من الدستور الجزائري، عبد القادر بن صالح، وفد بلاده في القمة العربية في تونس، بظل التوترات التي تشهدها الجزائر.

المغرب وليبيا

أشارت وسائل إعلام ليبية إلى أن رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، سيرأس وفد بلاده للقمة، دون صدور تصريح رسمي حول ذلك، لكن وكالة الأنباء التونسية أكدت وصول السراج إلى تونس، في حين لم يتسن لـCNN تحديد هوية رئيس الوفد المغربي في القمة.

السودان

سيغيب الرئيس السوداني عمر البشير عن قمة تونس، وسيحضر نائبه الأول وزير الدفاع، عوض بن عوف، القمة نيابة عنه وسيرأس الوفد السوداني في تونس، وفقا لوكالة السودان للأنباء.

اليمن

يترأس الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وفد اليمن إلى القمة العربية في تونس، وفقا لما ذكرته وكالة سبأ الجديدة الحكومية اليمنية.

موريتانيا

يترأس الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، وفد بلاده المشارك في القمة العربية في تونس، وفقا لوكالة الأنباء الموريتانية.

جيبوتي والصومال وجزر القمر

ومن المتوقع أن يترأس رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيلي وفد بلاده في القمة، في حين لم يتسن لـCNN التأكد من مشاركة الرئيس الصومالي في القمة، وكذلك الحال مع رئيس جزر القمر.

نشر