الملك سلمان يفتتح القمة العربية بالحديث عن الجولان واليمن وإيران

الشرق الأوسط
نشر
الملك سلمان يفتتح القمة العربية بالحديث عن الجولان واليمن وإيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على رفض بلاده لأي إجراءات من شأنها النيل من السيادة السورية على مرتفعات الجولان، وذلك في إشارة إلى قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وإعلان الأخير سيادة إسرائيل على هذه المنطقة.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية في القمة العربية التي تستضيفها تونس، حيث قال: " نجدد التأكيد على رفضنا القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بسيادة السورية على الجولان، ونؤكد على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يضمن أمن سوريا ووحدتها وسيادتها ومنع التدخل الأجنبي"، مؤكدا على أن " القضية الفلسطينية ستظل على رأس اهتمامات المملكة حتى يحصل الشعب الفلسطيني على جمع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي الشأن اليمني، قال الملك سلمان في كلمته التي سلم بها رئاسة القمة إلى تونس والرئيس الباجي قائد السبسي: "نؤكد دعمنا لجهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي وفق المرجعيات الثلاث ونطالب المجتمع الدولي إلزام المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بوقف ممارساتها العدوانية التي تسببت في معاناة الشعب اليمني وتهديد أمن واستقرار المنطقة".

وعن إيران، قال العاهل السعودي: "تشكل السياسات العدوانية لنظام الإيراني انتهاكاً صارخاً لكافة المواثيق والمبادئ الدولية وعلى المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه مواجهة تلك السياسات ووقف دعم النظام الإيراني للإرهاب في العالم".

وتطرق الملك سلمان في الكلمة إلى الشأن الليبي، حيث قال: "فيما يتعلق في الأزمة الليبية تؤكد المملكة الحرص على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وتدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي يحقق أمن ليبيا واستقرارها والقضاء على الإرهاب الذي يهددها".

 

نشر