أبرز ما جاء بكلمات بعض الزعماء العرب في "قمة تونس"

الشرق الأوسط
نشر
أبرز ما جاء في كلمات بعض الزعماء العرب في "قمة تونس"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – ألقى عدد من الزعماء العرب كلماتهم في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ30 التي تستضيفها تونس، الأحد، وهذا أبرز ما جاء في بعضها.

الملك سلمان

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أن "القضية الفلسطينية" ستبقى على رأس اهتمامات المملكة، حتى يحصل الفلسطينيون على حقوقهم، كما عبر عن رفض المملكة لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان، وشدد على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يضمن أمنها ووحدتها وسيادتها.

وبشأن اليمن، طالب الملك سلمان المجتمع الدولي بإلزام الحوثيين بوقف ممارساتهم "العدوانية"، وعبر عن دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وفقا للمرجعيات الثلاث، واعتبر أن السياسات "العدوانية" لطهران تنتهك المواثيق والمبادئ الدولية.

محمود عباس

هاجم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب دعمها لإسرائيل والخطوات التي اتخذتها في هذا الإطار، ابتداء من الاعتراف عاصمة لإسرائيل وانتهاء بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، ورأى أن السياسة الأمريكية نسفت مبادرة السلام العربية.

وأكد عباس رفض السلطة الفلسطينية لأي خطة سلام لا تستند إلى مرجعيات عملية السلام، ودعا الدول العربية لإعادة تبني الموقف الذي اتخذته في القمة العربية عام 1980، حين قررت مقاطعة أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وبشأن الصراع مع حركة حماس، قال رئيس السلطة الفلسطينية إن قيام دولة في قطاع غزة مرفوض وكذلك إقامة دولة بدون القطاع، واتهم حماس بعدم الالتزام بالمبادرة المصرية التي وافقت عليها.

عبد الفتاح السيسي

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة إيجاد حل للقضية الفلسطينية وإعادة الجولان "المحتل" إلى السيادة السورية، وقال إن ما يتعرض له الفلسطينيون يمثل "وصمة عار" للعرب.

وأكد السيسي إن الدول العربية اختارت السلام وأضاف قائلا: "يدنا ممدودة بالسلام مع التمسك بكامل حقوقنا"، وشدد في كلمته على ضرورة تجديد الخطاب الديني ونبذ العنف والتطرف والإرهاب.

الملك عبدالله الثاني

اعتبر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الجولان، أرضا سورية محتلة، وقال إن القضية الفلسطينية كانت وستبقى الهم الأول الذي يشغل الوجدان العربي.

نشر