حزب أردوغان يلوح بالاعتراض على نتائج الانتخابات في إسطنبول لوجود "مخالفات أو أخطاء"

الشرق الأوسط
نشر
حزب أردوغان يلوح بالاعتراض على نتائج الانتخابات في إسطنبول لوجود "مخالفات أو أخطاء"

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN) – يعتزم حزب العدالة والتنمية التركي، الاعتراض على نتائج الفرز في مدينة إسطنبول، بسبب وجود "مخالفات أو أخطاء" في الانتخابات البلدية التركية، في حال خسارته رسميا لأحد أهم مدن تركيا.

وقال رئيس فرع الحزب في إسطنبول، بيران سينوساك، في تصريحات للإعلام، الإثنين، إن حزبه مستعد لتحدي نتائج الفرز في المدينة، وأضاف قائلا: "لقد اكتشفنا وجود مخالفات من شانها أن تؤثر على النتائج، فهناك 319 ألف و307 أصوات لاغية"، على حد تعبيره.

وشدد سينوساك على فوز بن علي يلدريم، برئاسة بلدية إسطنبول قائلا: "كما قلنا في وقت سابق مساء الأمس، النتيجة في إسطنبول حزب العدالة والتنمية وبن علي يلدريم".

من جانبه، قال يلدريم في تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام في إسطنبول: "عملية الفرز لا تزال جارية، وسيتم فرز الأصوات في 14 صندوقا، يبدو أن منافسنا إكرم إماموغلو يتفوق بـ25 ألف صوت".

وتابع مرشح الحزب في إسطنبول قائلا: "يجب أن أشارك هذه المعلومة الهامة معكم، يوجد 319 ألف و500 صوت لاغ، والفارق هو 25 ألف صوت، هذا يعني أن الأصوات اللاغية تمثل 10 أضعاف الفارق، هذا تفصيل هام، فربما تكون قد حدثت بعض المخالفات أو الأخطاء"، حسب تعبيره.

وقصد الأتراك، الأحد، مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البلدية من أجل اختيار رؤساء بلدياتهم للسنوات الـ5 المقبلة، وعندما تعلن الهيئة العليا للانتخابات النتائج النهائية، يمكن لأي حزب الاعتراض عليها.

وينتج عن عملية الاعتراض إما عدم تغيير شيء في النتائج، أو إعادة الفرز أو إعادة الانتخابات في المناطق المتنازع عليها، ويعود القرار في ذلك للجنة العليا للانتخابات، وهو القرار الذي أكد يلدريم أنه سيقبله وحزبه أيا كان.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية كان قد أعلن فوزه في إسطنبول، الإثنين، قبل أن تعلن هيئة الانتخابات النتائج الأولية التي أظهرت فوز حزب المعارضة في المدينة.

نشر