الرئاسة التونسية: لم نتفاجأ بمغادرة أمير قطر القمة العربية.. والسيسي حضر إكراما للسبسي

الشرق الأوسط
نشر
الرئاسة التونسية: لم نتفاجأ بمغادرة أمير قطر القمة العربية والسيسي حضر إكراما للسبسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش أن الرئاسة لم تتفاجأ بمغادرة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد للقمة العربية، وأنها كانت على علم بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيصل "في آخر لحظة"، لحضور القمة التي استضافتها تونس الأحد.   

وقالت سعيدة قراش، في مقابلة مع إذاعة "شمس FM" التونسية، إن الرئاسة التونسية كانت على علم بأن أمير قطر سوف يغادر"، مضيفة أنه "قبل الدعوة والحضور في القمة العربية إكراما ومحبة في الرئيس التونسي (الباجي قايد السبسي) من أجل إنجاح القمة بحضور الجميع".

وأوضحت: "نعرف أنه كان مقررا أن يصل صباح يوم الافتتاح لحضور الافتتاح وللمغادرة، ثم يواصل تمثيل الدولة القطرية وزير خارجية قطر"، وأضافت: "بالنسبة للرئاسة لم نفاجأ، كان متفقا أن يحضر الافتتاح ثم يغادر ويواصل وزير خارجية قطر تمثيل دولته"، وتابعت بالقول إنه "لم يكن مطروحا أن يقوم بإلقاء كلمة وكنا على علم بذلك".

وحول مشاركة الرئيس المصري في القمة، قالت سعيدة قراش إن الرئاسة التونسية كانت تعلم إن "السيسي سيصل في آخر لحظة"، وذلك بعد تردد أنباء أنه لن يحضر بسبب "دواع أمنية". وأضافت: "السيسي كان لديه أسباب خاصة به في دولته وجاء إكراما للرئيس ولتونس".

وكان أمير قطر قد غادر القمة العربية فجأة خلال كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عندما قال إن "التدخلات من جيراننا في الإقليم وبالأخص من إيران وتركيا فاقمت من تعقد الأزمات وأدت إلى استطالتها واستعصائها على الحل، ثم خلقت أزمات ومشكلات جديدة على هامش المعضلات الأصلية". بينما لم تعلن قطر سبب مغادرة أميرها للقمة.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر