قُتل في معركة مع سوريا.. من هو الجندي الذي استعادت إسرائيل رفاته بعد 37 عاما؟

الشرق الأوسط
نشر
قُتل في معركة مع سوريا.. من هو الجندي الذي استعادت إسرائيل رفاته بعد 37 عاما؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أعلنت إسرائيل، الأربعاء، العثور على رفاة جندي إسرائيل مفقود منذ حرب لبنان عام 1982، في عملية استخباراتية "نوعية"، فمن هو هذا الجندي.

يدعى الجندي الإسرائيلي المفقود، زيخاريا باوميل، وقد قُتل في حرب عام 1928 في لبنان، خلال معركة السلطان يعقوب، وقامت الاستخبارات الإسرائيلية بعمليات على مدى عقود للعثور على جثته، دون جدوى.

وقُتل باوميل، خلال مشاركته في المعركة المذكورة التي جمعت الجيش السوري والإسرائيلي في قرية السلطان يعقوب، في بداية دخول إسرائيل إلى لبنان.

وفُقد المساعد في الجيش الإسرائيلي، والذي أشارت بعض الأنباء إلى أنه إسرائيلي-أمريكي، رفقة اثنين من عناصر الجيش الإسرائيلي في تلك المعركة التي كلفت إسرائيل 30 قتيلا.

وتعقيبا على العملية الاستخباراتية الإسرائيلية، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في كلمة له الأربعاء: "أشكر الموساد والشاباك والاستخبارات العسكرية وجيش الدفاع على ما قاموا به من أجل استعادة زيخاريا باوميل إلى إسرائيل. شملت هذه الجهود عملية دبلوماسية واسعة النطاق سيتم سرد تفاصيلها مستقبلا".

وأضاف نتنياهو في كلمته حول هذه القضية: "سنواصل بذل كل جهد ممكن من أجل استعادة المفقودين والشهداء الآخرين - تسفي فلدمان ويهودا كاتز وإيلي كوهين ورون أراد وأورون شاؤول وهدار غولدين. لن نكف عن أداء هذه المهمة المقدسة"، وفقا لما ذكره المتحدث باسمه للإعلام العربي، عفير غنلدمان.

نشر