مصادر لـCNN: اعتقال 6 نشطاء في السعودية الخميس.. وتسمي 2 منهم

الشرق الأوسط
نشر
مصادر لشبكتنا: اعتقال 6 نشطاء في السعودية الخميس.. وتسمي 2 منهم

نيويورك، الولايات المتحدة الامريكية (CNN)—كشفت مصادر لـCNN اعتقال السلطات السعودية لستة نشطاء، الخميس، وذلك في أول حملة اعتقالات تستهدف نشطاء منذ مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

قالت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها حفاظا على سلامتها في تصريحات لشبكتنا إن من بين المعتقلين، صلاح الحيدر، الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية، وهو ابن الناشطة عزيزة اليوسف التي أفرجت عنها السلطات في المملكة مؤقتا في قضية "المساس بأمن الدولة والتواصل مع جهات خارجية" ضمن 11 ناشطة في هذه القضية.

مصادر لـCNN: اعتقال 6 نشطاء في السعودية الخميس.. وتسمي 2 منهم

صلاح الحيدر مع والدته عزيزة اليوسف

صلاح الحيدر كاتب وصحفي بالشؤون الاجتماعية، والده يملك منزلا في فيينا بولاية فيرجينيا الأمريكية، وفقا للمصادر.

وأضافت المصادر أن من بين المعتقلين أيضا، بدر الإبراهيم، ويحمل أيضا جنسية مزدوجة أمريكية سعودية، في حين أكد مصدر على اعتقال المحاضر في جامعة الرياض، أنس المزروع في الـ19 من مارس/ آذار الماضي، بعد أيام على نشر مقطع فيديو له عبّر فيه عن تضامنه مع المعتقلين السياسيين.

مجموعة "القسط" الحقوقية السعودية قالت إن الاعتقالات شملت 7 ناشطين وليس 6 فقط، وهو الأمر الذي لا يمكن لـCNN التأكد منه بصورة مستقلة، في حين قال يحي عسيري، رئيس مجموعة قسط لـCNN إن اعتقالات الخميس تظهر تجددا في الحملة التي أمل العديد من المراقبين أنها تراجعت بعد مقتل خاشقجي.

وحاولت شبكة CNN التواصل مع الحكومة السعودية للتعليق على هذه الأنباء دون رد فوري، وتواصلت الشبكة أيضا مع السفارة الأمريكية في العاصمة السعودية، الرياض، للحصول على تعليق.

 

نشر