فايز السراج: حفتر نقض العهد ومفرداته تعيدنا إلى عهد الديكتاتوريات

الشرق الأوسط
نشر
 فايز السراج: حفتر نقض العهد ومفرداته تعيدنا إلى عهد الديكتاتوريات
01:57
نبذه القذافي ولجأ لأمريكا قبل عودته إلى ليبيا.. من هو حفتر؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، إن قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، "نقض العهد" وانقلب على الاتفاقيات السياسية في الوقت الذي كان فيه الحل السياسي للأزمة الليبية قريبا، وذلك في كلمة متلفزة ألقاها السبت.

وقال السراج الذي يواجه هجوما من الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر، على مقر حكومته، طرابلس: "التقينا بالعديد من الأطراف الليبية ومن ضمنها حفتر، وغلبنا فيها مصلحة الوطن وسبقنا حسن النوايا رغم الانتقادات، فكانت جميع اللقاءات تصب في مصلحة إنهاء أزمة البلد والتأكيد على مدنية الدولة والمسار الديمقراطي ورفع المعاناة عن الليبيين".

وتابع رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق قائلا: "تحمسنا لما نتج عن هذه اللقاءات من تفاهمات وسعينا للبناء عليها وأصدرنا تعليمات لضباطنا بالانخراط في مباحثات بالقاهرة من أجل توحيد المؤسسة العسكرية".  

وأضاف السراج في كلمته قائلا: "دعمنا المؤتمر الوطني الجامع سعيا منا لبناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة، وما أن بدأ الحل يلوح في الأفق وفي أثناء استضافتنا للأمين العام للأمم المتحدة، تم نقض العهد ومحاولة الطعن في الظهر".

وأضاف رئيس المجلس السياسي قائلا: "تفاجأنا بتحركات عسكرية مصحوبة بخطاب تعبوي من حفتر تعيدنا مفرداته إلى زمن الديكتاتوريات والحكم الشمولي يتحدث فيها عن الفتوحات وتحرير مدننا وعاصمتنا من الإرهاب والمجرمين ضاربا بعرض الحائط تضحيات الليبيين في مكافحتهم للإرهاب، ويرسل أنباءنا لمصير مجهول وحرب لا رابح فيها والجميع خاسر".

وقال السراج إن حفتر انقلب على الاتفاق السياسي، وأشار إلى أنه سيقوم بتقديم الذين "تسببوا في إزهاق الأرواح وتدمير الممتلكات" للقضاء المحلي والدولي، مؤكدا لليبيين أن الصراع ليس قبليا.

ووجه رئيس المجلس السياسي في حكومة الوفاق رسالة للمجتمع الدولي طالبه فيها بألا يساوي بين "المعتدي والمدافع عن نفسه"، مشيرا إلى أنه يسعى للوصول إلى دولة مدنية بينما يقوم حفتر بمحاولة عسكرتها.

نشر