الحرس الثوري الإيراني بقائمة الإرهاب.. قطر: قرار أحادي.. وتركيا: متناقض

الشرق الأوسط
نشر
الحرس الثوري الإيراني بقائمة الإرهاب.. قطر: قرار أحادي.. وتركيا: متناقض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تطرق وزيرا خارجية قطر وتركيا إلى إعلان الولايات المتحدة الأمريكية إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب، معبرين عن انتقادهما لهذه الخطوة، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمعهما في العاصمة التركية، أنقرة، الأربعاء.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إن القرار (إرداح الحرس الثوري الإيراني بقائمة الإرهاب) ليس مفهوما ومتناقض، مؤكدا على أن "مثل هذه القرارات من شأنها أن تؤدي إلى عدم الاستقرار في منطقتنا".

من جهته قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن: "قرار واشنطن اعتبار الحرس الثوري الإيراني تنظيمًا إرهابيًا لا يعالج المشاكل ويعتبر قرارًا أحاديًا.. إيران لها وضعها الإقليمي والجغرافي، يتطلب أن ننظر ليها باعتبارها مختلفة سواء اتفقنا معها أو اختلفنا؛ ونحن في قطر نؤمن بأن الحوار هو الحل الأمثل هو في مثل هذه الأمور"، وفقا لتقرير منفصل للأناضول.

وفي الشأن الليبي:

قال أوغلو: "يجب تحقيق وحدة وتضامن ليبيا عبر المؤتمر المخطط تنظيمه من قبل الأمم المتحدة بدلًا من التدخل العسكري أو الجهود للسيطرة على السلطة.. البحث عن حل بالطرق العسكرية في ليبيا سيجلب كارثة لها ولليبيين".

أما وزير الخارجية القطري فقال: "هناك من يريد تجاوز الإرادة الدولية، وفرض واقع جديد في ليبيا؛ وإن التحركات الجارية غير شرعية ويجب إيقافها بأسرع ما يمكن.. ندين ازدواجية الدول التي تدعم القوات غير الشرعية في ليبيا".

 

نشر