تداول تصريح شيخ الأزهر "شخصيتنا انتهت كعرب" بتويتر.. أيمن نور والبرادعي يعلقان

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
Azhar

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحات أدلى بها شيخ الأزهر، أحمد الطيب، أشار فيها إلى اجتماعات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو "لحل مشاكلنا".

جاء ذلك في حديث للشيخ الأزهر خلال مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، في معرض رده على رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت، حيث قال: "أنا كنت في منتهى الخزي وانا أشاهد ترامب مع .. إسرائيل (نتنياهو) طبعا هم الذين يخططون ويقولون ويتحكمون ويحلوا لنا المشاكل، لا يوجد أحد عربي ولا أحد مسلم، هذا هو المجال الذي يجب أن نحارب فيه.."

محمد البرادعي علّق على تصريحات الطيب بتغريدة قال فيها: "عندما يقول شيخ الأزهر اليوم ان ’شخصيتنا انتهت كعرب ومسلمين وأننا أصبحنا لا شئ‘ وأنه يشعر بالخزي وهو يشاهد ترمب ونتنياهو يخططان لنا، اعتقد انه يعبر بصدق عما يجيش في صدر كل عربي. آمل ان تكون صفقة القرن الصدمة التي نستعيد بها وعينا كعرب ونتوقف عن أن نكون أعداء أنفسنا.."

وفي تغريدة منفصلة أضاف البرادعي: "منذ ذكرياتي في مجلس الأمن أيام هزيمة ٦٧ التي قصمت ظهرنا لم اشعر بمثل الخزي والمهانة التي شعرت بها اليوم وأنا اتابع ترامب ونتنياهو في استعراض سافر للقوة وهمًا يتباهيان بتصفية القضية الفلسطينية بالمخالفة لكل مبدأ وقانون. كيف سنبرر هذا الوضع البائس للأجيال القادمة صفقة القرن".

من جهته قال المعارض السياسي المصري، أيمن نور، في تغريدة: "بوصفي ليبرالي يؤمن بمدرسه الأزهر الشريف ودورها في ترسيخ قواعد الوطنيه المصريه فأنا فخور بمواقف شيخ الأزهر الطيب النجار فعلا هذا الرجل يحترم نفسه وسيسجل له التاريخ أنه رجل في زمن عز فيه الرجال.."

وفيما يلي نستعرض لكم عددا مما تداوله نشطاء حول تصريحات شيخ الأزهر:

 

نشر