العفو الدولية تعلن عدم مشاركتها بـ"G20" السعودية بسبب "حقوق الإنسان".. ومغردون يذكرون بتصريح للجبير

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
صورة أرشيفية لوزير الدول السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، عدم المشاركة في فعاليات قمة العشرين التي تعقدها المملكة العربية السعودية 2020، مرجعة السبب إلى ما وصفته بـ"السجل القاتم لحقوق الإنسان" في المملكة، على حد تعبيرها.

جاء ذلك في بيان للمنظمة نشرته على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، وقالت فيه: "تعلن منظمة العفو الدولية ومعها أكثر من 220 منظمة مجتمع مدني من حول العالم، أنها لن تساعد الحكومة السعودية في غسل سجلّها القاتم بالنسبة لحقوق الإنسان عن طريق استضافة فعاليات مجموعة العشرين. لذلك، نعلن جميعًا عدم مشاركتنا في تلك الفعاليات.."

ولم يرد اسم منظمة العفو الدولية في بيان المنظمات الدولية المشاركة في القمة، وفقا لما نشرته وزارة الخارجية السعودية التي قالت في تغريدة: "سيشارك من المنظمات الدولية منظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية".

وأضافت الخارجية السعودية: "يمثل المنظمات الإقليمية جمهورية فيتنام الاشتراكية بصفتها رئيسا لرابطة دول جنوب شرق آسيا وجمهورية جنوب أفريقيا بصفتها رئيسًا للاتحاد الأفريقي ودولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها رئيسًا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية رواندا بصفتها رئيسًا للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا".

وأثار إعلان العفو الدولية ردودا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، برز من ضمنها استشهاد عدد من المغردين بتصريحات سابقة لوزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، في مقابلة مع قناة DW الألمانية، قال فيها: "إذا نظرت إلى التعليم والرعاية الصحية ومستوى الحياة.. هذه كلها حقوق إنسان".

وفيما يلي نستعرض لكم عددا مما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي:

 

نشر