بيان مشترك لـ59 منظمة حول إعلان السعودية وقف إطلاق النار في اليمن

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
صورة أرشيفية لعناصر بالقوات السعودية خلال تدريبات في حفر الباطن العام 2016

دبي، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—أصدرت 59 منظمة غير حكومية، الجمعة، بيانا مشتركا تعقب فيه على إعلان تحالف "دعم الشرعية" في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية وقف إطلاق النار، مؤكدة على "ترحيبها الحذر" من هذا الإعلان.

ووجهت المنظمات وفقا للبيان الذي وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه، دعوات لجميع أطراف النزاع في اليمن لوقف الاقتتال وإطلاق سراح المعتقلين/ات، وإعادة إحياء مفاوضات السلام ووقف التدخل في المساعدات الإنسانية والواردات التجارية.

وقالت المنظمات في بيانها المشترك إن "وقف إطلاق النار لوحده لن یمنع انتشار فیروس الكورونا في اليمن، على جمیع أطراف الحرب رفع القیود وإنھاء التدخل في العملیات الإنسانیة الحیویة، وتسھیل حركة العاملین/ات في المجال الإنساني والمساعدات الإنسانیة والواردات التجاریة، وإنھاء الحصار وأي إرجاءات أو سیاسات تحد من وتمنع وصل الواردات التجاریة الأساسیة إلى الیمن، والمحافظة على الاستجابة الإنسانية لخدمة الملایین من الیمنیین الذین یحتاجون للمساعدات من أجل البقاء".

وتضمّ لائحة الموقعين منظمات محلية يمنية ومجموعات دولية منخرطة في جهود على مدار السنين الماضية لحماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد؛ والدفع لحل دبلوماسي للنزاع، هي كالتالي:

بيان مشترك لـ59 منظمة حول إعلان السعودية وقف إطلاق النار في اليمن
نشر