كورونا في مصر.. المفتي يحذر من "الغوغائية" بالتعامل مع دفن ضحايا الفيروس

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
كورونا في مصر.. المفتي يحذر من "الغوغائية" بالتعامل مع دفن ضحايا الفيروس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أصدر مفتي جمهورية مصر العربية، شوقي علام، السبت، بيانا حذر فيه من اتباع "الأساليب الغوغائية" بما يخص دفن الأشخاص الذين يفارقون الحياة نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، داعيا إلى سرعة منحهم "هذا الحق".

واعتبر مفتي مصر في بيانه أن المتوفين جراء فيروس كورونا "في حكم الشهداء"، بسبب ما لقوه من "ألم وتعب ومعاناة" بعد إصابتهم بهذا الفيروس، ودعا إلى الإسراع في دفنهم بالطريقة الشرعية.

وقال علام في بيانه بعدم جواز حرمان المتوفي من حق الدفن، ولفت إلى أن الطريقة الشرعية المعهودة يجب أن يرافقها اتباع الإجراءات الصحية كافة، والتي وضعتها الجهات المختصة لضمان سلامة المشاركين في عملية الدفن.

وأضاف مفتي مصر قائلا: "لا يجوز اتباع الأساليب الغوغائية من الاعتراض على دفن شهداء فيروس كورونا التي لا تمتُّ إلى ديننا ولا إلى قيمنا ولا إلى أخلاقنا بأدنى صلة"، وفقا لما جاء في البيان.

وكان قد أثار مقطع فيديو متداول أظهر نقل جثمان متوفي جراء فيروس كورونا بسيارة "ربع نقل" في مصر جدلا كبيرا، ما أدى إلى عزل مدير جمعية دفن الموتى من منصبه، وفقا لما ذكره محافظ بورسعيد.

وتثير قضية دفن الموتى المصابين بكورونا جدلا كبيرا في دول عدة، إذ كان قد كشف مدير مشرحة في إيران عن تكدس عدد كبير من جثث المصابين بفيروس كورونا بسبب رغبة ذويهم بدفنهم بعد أن تتحول نتيجة فحوصاتهم من إيجابية إلى سلبية، وذلك في مطلع مارس/أذار الماضي.

نشر