بعد أزمة واشنطن مع منظمة الصحة العالمية.. ظريف: إدارة ترامب تقتل الناس وسط تفشي فيروس كورونا

الشرق الأوسط
نشر
3 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يجدد انتقاداته لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، انتقاداته لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك على خلفية قرار إدارة ترامب بإيقاف مساهمة الولايات المتحدة في تمويل منظمة الصحة العالمية، وسط تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال ظريف، في تغريدة له على تويتر، الأربعاء، إن ‘العالم أدرك ما تعلمه إيران طوال الوقت، حول تنمر النظام الأمريكي وتهديده وتفاخره المضحك"، بحسب تعبيره.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني، أن ما وصفه بـ"تنمر النظام الأمريكي"، يقتل الناس، واصفًا القرار الأمريكي بإعادة النظر في تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، وسط تفشي وباء فيروس كورونا، بـ"المخزي".

وشبه ظريف، القرار الأمريكي الأخير بـ"سياسة الضغط الأقصى" التي تمارسها الولايات المتحدة ضد بلاده، من خلال عقوبات اقتصادية صارمة على النظام الإيراني، في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران في 2018.

تغريدة جواد ظريف، جاءت بالتزامن مع إعلان المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، الأربعاء، تسجيل 1512 حالة إصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 94 شخصًا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وسجل عدد الوفيات اليومية المرتبطة بفيروس كورونا في إيران، أقل معدلاته في شهر واحد، وفقًا لبيانات وزارة الصحة الإيرانية.

وقال جاهانبور، إن العدد الإجمالي للمصابين بالمرض في البلاد وصل إلى 76 ألفًا 389 شخصًا، بإجمالي 4777 حالة وفاة.

وتعد إيران أكبر بؤر الإصابة بفيروس كورونا في الشرق الأوسط وقارة آسيا، بعد انحسار انتشار المرض في الصين التي ظهر فيها الوباء في ديسمبر كانون الأول الماضي 2019.

كان مسؤولون إيرانيون انتقدوا العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على بلادهم، مشيرين إلى أن تلك العقوبات تسببت في إحباط جهود الحكومة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وطالبت إيران صندوق النقد الدولي بقرض مالي لتعزيز جهود مواجهة انتشار فيروس كورونا في البلاد.

نشر