الحرس الثوري الإيراني عن الرواية الأمريكية حول "المواجهة الأخيرة" في الخليج: "هوليوودية"

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
الحرس الثوري الإيراني عن الرواية الأمريكية حول "المواجهة الأخيرة" في الخليج: "هوليوودية"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وصف الحرس الثوري الإيراني، الأحد، الرواية الأمريكية المتعلقة بالمواجهة التي حدثت بين إحدى البوارج الحربية الأمريكية و11 زورقا تابعا له بـ"الهوليوودية"، مشيرا إلى أن السفن الأمريكية تتصرف بشكل "غير قانوني" في مياه الخليج.

وقال الحرس الثوري في بيان صادر عن العلاقات العامة التابعة له إن في 15 إبريل/نيسان حدثت مواجهة بين 11 زورقا إيرانيا وبوارج أمريكية في مياه الخليج، وذلك بعد أن عزز الحرس الثوري دورياته البحرية بهدف منع التصرفات "غير القانونية وغير المهنية والخطيرة والمغامرة" من الجانب الأمريكي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية.

وذكر الحرس الثوري الإيراني أن المواجهة أسفرت عن إجبار البوارج البحرية الأمريكية على الانسحاب والتراجع عن مسار القطع البحرية التابعة للحرس الثوري.

وأشار الكيان العسكري الإيراني، المصنف "إرهابي" في دول عدة، إلى أن رواية الأسطول الخامس الأمريكي حول هذه المواجهة "غير صحيحة"، وقال إن الأمريكيين "مهتمون بنسخة هوليوودية للأحداث"، داعيا الجانب الأمريكية لتجنب "فبركة الأحداث"، وفقا لفارس.

بالمقابل، كان قد ذكر الأسطول الخامس الأمريكي أن 11 زورقا تابعا للحرس الثوري الإيراني "تحرش" ببارجتين أمريكيتين في الخليج واقتربت الزوارق الإيرانية مسافة 50 ياردة من البارجة الأولى و10 ياردات من الثانية.

ووصف الأسطول الأمريكي الخامس التصرف الإيراني بـ"الخطير وغير المهني"، وأشارت إلى أن مثل هذه التصرفات تمثل خرقا لقوانين الملاحة الدولية.

وأكد الأسطول الأمريكي الخامس أن قواته تعاملت بما يلزم مع الزوارق الإيرانية، ونوه إلى عدم وقوع إصابات جراء هذه المواجهة.

نشر