كاريكاتير عن هبوط سعر النفط يثير تفاعلا في السعودية و"الرسام يوضح"

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
صورة أرشيفية لساحنة تمر إلى جانب مضخة نفطية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار رسم كاريكاتيري، تناول موضوع الهبوط الحاد بأسعار النفط العالمية وتأثيرها على المنطقة، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، تصدرته تعليقات غاضبة لمغردين في المملكة العربية السعودية.

الكاريكاتير رسمه الرسام الفلسطيني، محمود عباس، وتناقلته عدة وسائل إعلام يظهر انحدار برميل نفط خلف شخص يرتدي الزي العربي، في توقيت تشهد به أسواق النفط العالمية هبوطا يؤثر على جميع منتجي النفط بالعالم.

وتداولت وسائل إعلام توضيحا منشورا على صفحته غير معرفة على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، نسبت للرسام الفلسطيني، محمود عباس، وهو ما لا يمكن لموقع CNN بالعربية التأكد منه بصورة مستقلة، قال فيها: "توضيح واجب.. مع انهيار أسعار النفط العالمية، قمت برسم كاريكاتير وتم تداوله بشكر كبير حتى أصبح ترند بالمملكة العربية السعودية، لذلك أحببت أن أوضح بعض النقاط.. أولا.. أي رسم أقوم به يمثلني شخصيا ولا يمثل جنسيتي ولا أي جهة أعمل معها.."

وتابع: "ثانيا.. لم أقصد برسمي هذا السعودية على وجه التحديد بل أن ’المواطن العربي‘ من أكثر المتضررين جراء انهيار اسعار النفط.. كون الدول العربية من بين أكبر من يمتلكون من احتياطي النفط بالعالم.. كذلك قمت برسم عن انهيار الخام النفطي الأمريكي.. ثالثا.. أي محاولة من قبل الإعلام الإسرائيلي أوإيدي كوهين على وجه التحديد للإساءة لاحترامي واحترام شعبي الفلسطيني للسعودية وشعبها ما هي إلا محاولة للصيد في الماء العكر".

وفيما يلي نستعرض لكم عددا مما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي:

 

نشر