شركة كورية تعلن تصدير برنامجها لإدارة أنابيب محطات الطاقة النووية إلى الإمارات

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شركة كورية تعلن تصدير برنامجها لإدارة أنابيب محطات الطاقة النووية إلى الإمارات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقعت الإمارات عقدًا مع شركة من كوريا الجنوبية، للحصول على برنامجها الخاص بإدارة أنابيب محطات الطاقة النووية.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الرسمية، الخميس، إنه من المقرر أن تصدر شركة "كيبكو" للهندسة والإنشاءات برنامج إدارة الأنابيب لمحطات الطاقة النووية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت وكالة يونهاب عن "كيبكو" قولها إنها فازت بالعقد بعد تغلبها على منافسيها، الأمريكي والفرنسي، في مناقصة طرحتها شركة "نواة للطاقة"، التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية (غرب إمارة أبوظبي).

وأشارت وكالة يونهاب إلى أن الشركة ستصدر برنامجها لإدارة أنابيب محطات الطاقة النووية، الذي يُهرف باسم "الحل الشامل لإدارة الأنابيب وهندسة المكونات – ToSPACE".

وتقدر قيمة العقد، الذي تم توقيعه إلكترونيًا بسبب فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19)، 700 مليون وون (نحو 569 ألف دولار أمريكي). وبموجبه ستقوم "كيبكو" بتسليم البرنامج والتحقق من عمله وتدريب كوادر إماراتية عليه.

وفي 17 فبراير شباط، أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بإلإمارات إصدار رخصة تشغيل أولى وحدات محطة براكة، التي تأجل افتتاحها مرات عديدة.

وكان المقرر افتتاح أول مفاعل نووي بالإمارات في نهايات 2017، إلا أن السلطات الإماراتية أعلنت في يناير كانون الثاني الماضي اعتزامها تشغيله في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

نشر