منظمة العفو الدولية تطالب السعودية بـ"إلغاء شامل" لعقوبة الإعدام

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
منظمة العفو الدولية تطالب السعودية بإلغاء عقوبة الإعدام

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طالبت منظمة العفو الدولية، السعودية بإلغاء شامل لعقوبة الإعدام، وذلك في أعقاب إعلان المملكة إلغاء عقوبة الإعدام لمن هم دون سن الـ18 عامًا.

وقالت هبة مورايف المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، في بيان رسمي للمنظمة، الاثنين، إنه على الرغم من أن إلغاء عقوبة الإعدام للقصر، "يمثل خطوة مهمة بالنسبة للمملكة العربية السعودية في حالة تنفيذها، إلا أن استمرار استخدام الدولة لعقوبة الإعدام بلغ أعلى مستوى صادم العام الماضي حيث سجلت المملكة 184 عملية عقوبة إعدام"، بحسب بيان العفو الدولية.

ووصفت منظمة العفو الدولية، سجل السعودية في عقوبة الإعدام بـ"السيئ بشكل خاص"، معتبرة أنه لا يجب استخدام عقوبة الإعدام "القاسية واللاإنسانية"، بحسب البيان.

وقالت "العفو الدولية"، إنه "يجب على المملكة العربية السعودية الآن أن تقرر الوقف الرسمي لعمليات الإعدام كخطوة أولى نحو إلغاء عقوبة الإعدام بالكامل"، حسبما ورد في البيان.

وانتقدت المنظمة ما وصفته بـ"احتجاز السلطات السعودية للعشرات من النشطاء السلميين في مجال حقوق الإنسان، بعد إدانتهم في محاكمات جائرة بشكل صارم لمجرد شن حملات من أجل المساواة والعدالة في بيئة قمعية إلى حد كبير".

كانت السلطات السعودية، أعلنت إلغاء عقوبة الإعدام بحق الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وقت ارتكاب الجريمة، حيث سيتم استبدال عقوبة الإعدام بعقوبة قصوى تصل إلى 10 سنوات في السجن.

وفي الأسبوع الماضي، أصدرت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية توجيهاً للمحاكم بإنهاء عقوبات الجلد التقديرية، واستبدالها بالسجن والغرامات.

نشر