بعد يوم من احتجاج بمعسكر إيواء.. مصر تعلن موعد عودة العالقين ومخالفي الإقامة من الكويت

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
بعد يوم من احتجاج بمعسكر إيواء.. مصر تعلن موعد عودة العالقين ومخالفي الإقامة من الكويت
Credit: YASSER AL-ZAYYAT/AFP via Getty Images

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الحكومة المصرية موعد عودة آلاف المصريين من مخالفي شروط الإقامة والعالقين في الكويت، بعد يوم من احتجاج فضته قوات الأمن الكويتية بمعسكر إيواء كبد.

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية، المستشار نادر سعد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه "الحكاية"، مساء الاثنين، إن 32 رحلة جوية ستحمل على متنها نحو 5600 مصري سيعودون من الكويت، بداية من الأربعاء المقبل، وذلك عبر تسيير رحلتين يوميًا.

وأكد سعد أن الحكومة المصرية ستتكفل بنفقات سفر وإجلاء المصريين من معسكرات الإيواء بالكويت إلى بلادهم، لافتا أول رحلتين ستكونا مخصصتان للفئات الأولى بالرعاية، مثل الأطفال والنساء وكبار السن.

وأضاف سعد أن الحكومة جهزت 7 مدن جامعية في عدد المحافظات، بحيث يجري توزيع العائدين من الكويت عليها خلال فترة الحجر الصحي (14 يومًا).

وأشار سعد إلى أن العائدين سيدفعون "مبالغ زهيدة" نظير إقامتهم في أماكن العزل الصحي، مؤكدًا أن الحكومة ستعمل على أيضًا على التخفيف عن من ليس لديهم القدرة على دفع هذه المبالغ.

وفي وقت سابق الاثنين، وصفت السفارة المصرية احتجاج معكسر إيواء كبد بأنها "تصرفات غير مقبولة"، مُعربة عن تقديرها لحسن تعامل سلطات الأمن الكويتية، حسب بيان صادر عن السفارة.

ودعت السفارة أعضاء الجالية المصرية المتواجدين في مراكز الإيواء بـ"عدم الانسياق وراء مثيري الشغب ومروجي الإشاعات".

نشر