في تصريحات لـCNN.. وزير الإعلام الأردني ولجنة الأوبئة يوضحان أسباب تأجيل فتح مطار الملكة علياء

الشرق الأوسط
نشر
3 دقائق قراءة
في تصريحات لـCNN.. وزير الإعلام الأردني ولجنة الأوبئة يوضحان أسباب تأجيل فتح مطار الملكة علياء

هديل غبّون

عمان، الأردن (CNN) -- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال في الحكومة الأردنية، أمجد العضايلة، الثلاثاء، لـCNN إن الحكومة قررت تأجيل فتح مطار الملكة علياء الدولي، أمام حركة السفر الاعتيادية لاستقبال المسافرين والسياح، استنادا إلى توصية رفعتها لجنة الأوبئة الوطنية في البلاد، وذلك حتى إشعار آخر بسبب "عدم استقرار الحالة الوبائية" في العالم.

وأوضح العضايلة في تصريح خاص لموقع CNN بالعربية، أن التأجيل سيكون لإشعار آخر، مؤكدا أن حركة الشحن التجاري واستقبال الأردنيين الراغبين بالعودة إلى البلاد، وإخلاء الأجانب ستبقى مستمرة، وأن المطار سيبقى مفتوحا أمام ذلك.

وأكد العضايلة أن التوصية جاءت من لجنة الاوبئة ووزير الصحة الأردني في الحكومة، فيما تناقلت مواقع إخبارية محليّة أن هناك خلافات مالية بين الشركة المشغلة للمطار والحكومة الأردنية، دفعت إلى التأجيل، إلا أن الحكومة الأردنية لم تنف أو تؤكد ذلك.

وقال الوزير الأردني: "ستبقى حركة السفر للأردنيين الراغبين بالعودة أو الأجانب مسموحة ووفق شروط العودة الآمنة، التأجيل متعلق بحركة السفر الاعتيادية والسياحة."

وأكد العضايلة لـCNN أن هناك عدة أسباب لتوصية لجنة الأوبئة، من بينها أن عددا من الدول حتى من بين المصنفة بالخضراء، غير جاهزة للتعامل مع تسيير الرحلات، وأن هناك دولا لم توافق للآن على إجراء فحوصات "PCR" الخاصة بفيروس كورونا قبل قدوم المسافرين منها بحسب البروتوكول المطلوب.

وأضاف الوزير الأردني قائلا: "هناك دول مصنفة خضراء غير جاهزة وبعض الدول ترفض إجراء فحص كورونا، القرار متعلق بتأجيل تنظيم الرحلات إلى إشعار آخر وإلى حين استقرار الحالة الوبائية في العالم."

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم لجنة الأوبئة الوطنية في الأردن، الدكتور نذير عبيدات إن اللجنة رفعت توصياتها إلى الحكومة بشأن تأجيل فتح المطار أمام حركة المسافرين الاعتيادية، منذ يوم أمس الاثنين.

وأكد عبيدات في تصريح لموقع CNN بالعربية، إن السبب الرئيسي للتوصية يتعلق "بتدهور الحالة الوبائية في العديد من دول العالم"، وازدياد أعداد المصابين مجددا، فيما أكد أن هناك دولا "ترفض" إعطاء فحص فيروس كورونا "PCR" للمسافرين، وتكتفي بإجراء فحص الاجسام المضادة.

وشدد عبيدات في السياق ذاته، على أنه سيعاد النظر في هذه التوصية في وقت لاحق، بناء على "الوضع الوبائي عالميا"، على حد قوله.

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت في وقت سابق أن فتح المطار أمام حركة السفر الاعتيادية سيبدأ في 5 أغسطس/آب الجاري، وقد تم الإعلان عن مصفوفة متكاملة لتصنيف الدول الخضراء التي سيستم استقبال المسافرين منها، وذلك بعد أكثر من 4 أشهر من وقف حركة السفر الاعتيادية.

نشر