أمير قطر عن مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة: فرصة تاريخية مهمة

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد
Credit: @TamimBinHamad

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—وصف أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مفاوضات السلام الأفغانية التي تستضيفها بلاده بـ"الفرصة التاريخية الهامة"، مؤكدا الترحيب بجميع الوفود في الدوحة.

جاء ذلك في تغريدة لأمير قطر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "نرحب بجميع الوفود المشاركة في مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة ونتمنى للأشقاء الأفغان النجاح في جهودهم لإحلال السلام والاستقرار في بلدهم بعد عقود من الصراع. إن هذا الحوار يمثل فرصة تاريخية هامة لطالما انتظرها الشعب الأفغاني لتحقيق طموحاته في الوحدة الوطنية والتنمية والازدهار".

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وقعت بحضور وزير الخارجية، مايك بومبيو، وحركة طالبان الأفغانية، ممثلة بالملا عبد الغني برادر، رئيس المكتب السياسي للحركة، اتفاق إحلال سلام، في مارس/ آذار الماضي باتفاق تضمن 4 صفحات، ووقع برعاية قطرية بحضور وزيري الدفاع والخارجية القطريين.

ومن أبرز البنود المتفق عليها حينها كان قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستكمال سحب باقي قواتها وقوات حلفائها، بما في ذلك جميع الموظفين المدنيين غير الدبلوماسيين، والأمن الخاص والمقاولين وموظفي الخدمات المساندة من أفغانستان، خلال 14 شهرا، بعد هذا الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان، شريطة أن تفي طالبان بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

نشر