"نادرًا ما يتم منحه".. ترامب يُقلد أمير الكويت وسام الاستحقاق الأمريكي

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
"نادرًا ما يتم منحه".. البيت الأبيض: ترامب يقلد أمير الكويت بوسام الاستحقاق الأمريكي
Credit: Chip Somodevilla/Getty Images

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الأولى كقائد أعلى.

وتلقى الوسام نجل أمير الكويت الأكبر وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح سوف يتسلم الوسام كممثل بالنيابة عن الأمير، في مراسم أُقيمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إن التكريم يأتي تتويجًا للشراكة التاريخية والمتميزة بين الكويت والولايات المتحدة، تزامنا مع قرب حلول الذكرى الستين لإقامة العلاقات بين البلدين.  

ويأتي تقليد أمير الكويت بوسام الاستحقاق الأمريكي بعد مرور حوالي 30 عامًا منذ آخر مرة قد تم فيها منحه لقادة بارزين (1991).  

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إن أمير الكويت تقلد الوسام كونه "زعيم في الشرق الأوسط لعقود من الزمان، كان صديقًا وشريكًا للولايات المتحدة لا يتزعزع حقًا.. قدم دعمًا لا غنى عنه لأمريكا خلال عملية حرية العراق، وعملية الحرية الدائمة، وحملة هزيمة داعش".

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن أمير الكويت يعتبر "أيضًا دبلوماسيًا لا مثيل له، حيث شغل منصب وزير خارجية بلاده لمدة 40 عامًا"، مُوضحًا أن "وساطته الدؤوبة في حل النزاعات في الشرق الأوسط قد نجحت في تجاوز الانقسامات في ظل أصعب الظروف".

وأشار البيت الأبيض إلى أن وسام جوقة الاستحقاق من الدرجة الأولى يعتبر "وسام مرموق نادرًا ما يتم منحه ولا يمكن منحه إلا من قبل الرئيس، عادةً لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأخرى".

ويتواجد أمير الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل استكمال علاجه بعد عملية جراحية أجراها في بلاده، وذلك في 23 يوليو تموز الماضي.

وقبل سفره، فوَض الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بممارسة بعض صلاحياته الدستورية.

 

نشر