رئيس لبنان: نلمس عقم النظام الطوائفي واقترح إلغاء التوزيع الطائفي

الشرق الأوسط
نشر
دقيقة قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
ميشال عون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—اقترح الرئيس اللبناني، ميشال عون، الاثنين، إلغاء التوزيع الطائفي في البلاد مؤكد على أن التفاهم "المبني على الدستور والتوازن" هو ما سيقود البلاد إلى النهوض والاستقرار.

جاء ذلك في كلمة لعون، الاثنين، قال فيها: "بينما نلمس عقم النظام الطوائفي الذي نتخبط به والأزمات المتلاحقة التي يتسبب بها، وبينما استشعرنا ضرورة وضع رؤية حديثة لشكل جديد في الحكم يقوم على مدنية الدولة، اقترح القيام بأول خطوة في هذا الاتجاه عبر إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة".

وأضاف: "اقترح إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة بل جعلها متاحة لكل الطوائف فتكون القدرة على الإنجاز وليس الانتماء الطائفي هي المعيار في اختيار الوزراء.. فهل نقوم بهذه الخطوة ونبدأ عملية الانقاذ المتاحة أمامنا أم سنبقى رهائن الطوائفية والمذهبية؟".

وتابع قائلا وفقا لما نشر على صفحته الرسمية بتويتر: "لا الاستقواء على بعضنا سينفع، ولا الاستقواء بالخارج سيجدي. وحده تفاهمنا المبني على الدستور والتوازن هو ما سيأخذنا الى الاستقرار والنهوض".

نشر