الأزهر عن أغنية "تقتبس من حديث النبي محمد": ننصح المسلمين بعدم سماعها أو الترويج لها

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
مجمع البحوث الإسلامية في مصر
Credit: magmaa

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أصدر مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر في مصر، بيانا عقّب فيه على ما يتم تداوله في الآونة الأخيرة من اقتباس لحديث نبوي في اغنية صدرت مؤخرا.

وقال المجمع في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: "نصح المسلمين بعدم سماعها أو الترويج لها.. البحوث الإسلامية: الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءًا من أغنية غير جائز شرعًا ولا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء.."

وأضاف: "تابع مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- وأكد المجمع في تعليقه على هذا الأمر، أن الاقتباس من الحديث النبوي أو جملة منه ليصبح جزءًا من أغنية، أمر لا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء -عليهم أفضل الصلاة والسلام- ولا يجوز شرعًا لما قد يلابس أداء الأغاني ويلتصق بها من أمور تتنافي وجلال النبوة".

وأوضح المجمع في بيانه أنه "انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم –صلى الله عليه وسلم– وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو".

ولم يقدم المجمع تفاصيل عن الأغنية المقصودة، أو الحديث المقتبس.

نشر