رسميًا.. إسرائيل توافق على مبادرة مصر وقف إطلاق النار في غزة.. والقاهرة ستتابع تنفيذ الاتفاق

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي، الخميس، رسميًا على مبادرة مصر لـ"وقف إطلاق نار متبادل غير مشروط" فوق قطاع غزة، فيما أكدت مسؤولو حركة حماس لشبكة CNN الموافقة على الاتفاق.

وتعتزم مصر إرسال "وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق"، بحسب التليفزيون المصري. 

وقال بيان لديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية، إن "مجلس الوزراء الأمني انعقد مساء اليوم. وقبلت بالإجماع توصية جميع العناصر الأمنية - رئيس الأركان، ورئيس الشاباك، ورئيس الموساد، ورئيس مجلس الأمن القومي - بقبول المبادرة المصرية بوقف إطلاق نار متبادل غير مشروط يستمر. حيز التنفيذ في ساعة يتم الاتفاق عليها لاحقًا".

كان مصدر مطلع قال في وقت سابق لـCNN، إن الحكومة وافقت على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسبما قال مصدر مطلع على مناقشات المجلس.

وناقش مجلس الوزراء الأمني المصغر وقف إطلاق نار محتمل لأكثر من ساعتين. وجرى التصويت على وقف إطلاق النار المصادق عليه.

يأتي هذا فيما أكد أحد قادة حركة حماس البارزين لشبكة CNN، أنه تم الاتفاق على وقف إطلاق نار متبادل مع إسرائيل، يبدأ يوم الجمعة.

وقال القيادي البارز في حماس لشبكة CNN، إن وقف إطلاق النار سيبدأ في الساعة 2 صباحًا بالتوقيت المحلي الجمعة.

يأتي هذا فيما قال التليفزيون المصري إنه "تم التوصل لاتفاق بوقف لإطلاق النار في قطاع غزة برعاية مصرية اعتبارًا من الساعة 2 صباحًا" بالتوقيت المحلي.

وأوضح التليفزيون المصري أن مصر "سترسل وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق علي الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ علي استقرار الأوضاع بصورة دائمة".

ولاحقا، قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في بيان: "أبلغنا إخواننا في مصر أنه تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار متبادل ومتزامن"، مُضيفا أن "المقاومة الفلسطينية ستلتزم بهذا الاتفاق".

نشر