الصين تشارك في تدمير الكيماوي السوري

الصين تشارك في تدمير الكيماوي السوري

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 08 يناير/كانون الثاني 2014; 08:49 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 16 يناير/كانون الثاني 2014; 06:00 (GMT +0400).
فرقاطة صينية في البحر الأبيض المتوسط للمشاركة في حراسة نقل الاسلحة الكيماوية

الفرقاطة الصينية يانتشنغ لدى وصولها إلى ليماسول في قبرص للمشاركة في تدمير الكيماوي السوري

(CNN)-- بدأت فرقاطة صينية مهمة خاصة الثلاثاء في المياة الإقليمية السورية، تتمثل بمرافقة نقل الأسلحة الكيماوية السورية إلى خارج البلاد.

وقال بيان صحفي صدر عن إدارة مراقبة الأسلحة التابعة لوزارة الخارجية الصينية، وبثته وكالة الصين الرسمية للانباء، شينخوا، إن الفرقاطة، يانتشنغ، دخلت المياه الاقليمية السورية الثلاثاء، وبدأت المهمة بتنسيق وثيق مع سفن البحرية من روسيا والدنمارك والنرويج.

ووصف البيان المهمة بانها "عملية تنسيق متعددة الأطراف"، وأوضح أن الصين شاركت فى العملية استجابة لمناشدة مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وأن هذا الإجراء  الإجراء يمثل خطوة هامة من الجانب الصيني للمساعدة فى التخلص السلس من الأسلحة الكيماوية السورية وتعزيز الحل السياسي للقضية السورية، مضيفا ان هذا المسعى يظهر إسهام الصين فى السلام والأمن الدوليين.

وقد أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، فى بيان صحفي أن السفينة الدانماركية التي حملت موادا كيماوية من موقعين فى سوريا، غادرت ميناء اللاذقية فى غرب غادرت المياه السورية.

ويتم نقل الأسلحة السورية والتخلص منها وفقا للقرار الصادر عن المنظمة ، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 الصادر فى سبتمبر/ أيلول 2013، وسيتم تسليم الشحنات إلى سفينة أمريكية لتدميرها.

وتساعد سفن من الصين وروسيا والدنمارك والنرويج فى حراسة عملية النقل، ومن المقرر أن تنتهي عملية تدمير الأسلحة الكيماوية السورية بحلول 30 يونيو/ حزيران 2014.

 

 

 

 

 

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الصين تشارك في تدمير الكيماوي السوري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}