أمنستي: حصار قوات الأسد لمناطق المعارضة "جريمة حرب"

أمنستي: حصار قوات الأسد لمناطق المعارضة "جريمة حرب"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 17 يناير/كانون الثاني 2014; 03:41 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 22 يناير/كانون الثاني 2014; 09:37 (GMT +0400).

عائلة سورية عبرت الحدود السورية إلى الأراضي التركية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لفتت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، الخميس، إلى أن حصار القوات النظامية السورية للمناطق الخاضعة تحت سيطرة المعارضة، وتجويع المدنيين، يرقى إلى "جريمة حرب."

وقال مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيليب لوثر, في بيان له اوردته المنظمة الحقوقية على موقعها الإلكتروني: الحكومة السورية تعاقب بوحشية المدنيين في مناطق سيطرة المعارضة.. تجويع المدنيين كوسيلة حرب هو جريمة حرب."-- فيليب لوثر

وأكد لوثر على ضرورة رفع الحصار عن هذه المناطق فورا، وعدم استخدام المساعدات الانسانية "كوسيلة لتحقيق مكتسبات عسكرية أو سياسية."

وأضاف: "حجم الأزمة الإنسانية في سوريا يتوسع بوتيرة متسارعة للغاية.. إذا مضى مؤتمر السلام كما هو مقرر له، سيمثل سانحة نادرة لإحراز تقدم هام على صعيد حقوق الإنسان لكل من طرفي النزاع."

وتابع: "على المشاركين في المؤتمر ضمان بأن تظل حقوق الإنسان على رأس الأجندة وأن لا يُضحى بها لغاية تحقيق تسوية سياسية."

وأشار البيان إلى أن "اعتراض الحكومة السورية على إيصال مساعدات حيوية إلى السكان المدنيين في دمشق ومحيطها، ومنهم سكان مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الذي يسيطر مقاتلون معارضون على أجزاء واسعة منه منذ عام، وتفرض قوات النظام حصارا مشددا عليه منذ أشهر".

وتتصاعد أعمال العنف والعمليات العسكرية والمواجهات بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة بشتى أنحاء سوريا، ووسط تغيب الحلول السياسية، وتنعقد الآمال على مؤتمر "جنيف 2" لمحاولة إيجاد تسوية للحرب الأهلية في سوريا التي راح ضحيتها ما لا يقل عن 130 ألف قتيل، وتشريد ونزوح عدة ملايين داخل وخارج البلاد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمنستي: حصار قوات الأسد لمناطق المعارضة جريمة حرب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}